اقتصاد

حقيقة تحويل مدينة العلمين لمحافظة مستقلة .. وزير الإسكان يكشف التفاصيل

أجاب المهندس شريف الشربيني وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية على سؤال الاعلامية لميس الحديدي: هل بالامكان أن تتحول مدينة العلمين لمحافظة مستقلة؟ قائلاً :” الان تابعة لمحافظة مطروح ومع هيئة التخطيط العمراني يتم عمل رؤية كاملة للمنطقة أوالإقليم كاملاً بحيث يتم عمل إعادة توزيع ومن المحتمل والممكن في وقت وقت من الأوقات أن تتحول لمحافظة مستقلة “.

وعن أسئلة الناس عن الاسعار والتمويل العقاري ومبادراته وشكاوى الناس من إرتفاع اسعار السكن المتوسط قال الوزير خلال لقاء عبر برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON:”هدفنا الرئيسي هو مشروع سكن لكل المصريين الذي يغطي طبقة محدودي الدخل كاملة داخل مصر وبالفعل راجعنا الملف كان لدينا فعلاً فجوة تمويلية كانت اثرت في وقت من الاوقات بشكل او باخر على تلك الشريحة وقيمة الوحدة السكنية الان بدأنا توجيه دعم من المشروعات الكبرى مثل الابراج والمناطق المختلفة التي تقدم إسكان فاخر ونحقق أرباح ونضخها في تلك المشروعات لتخفيض قيمة الوحدة في المشروعات الاخرى وتخفيف العبء من عى كالهل المواطن للحصول على وحدة بمنتهى اليسر والسهولة “.

اقرأ أيضا جولة موسعة لوزير الإسكان بمشروعات مدينتي دمياط والمنصورة الجديدتين

وعن التمويل العقاري والمبادرات اجاب قائلاً : “ مستمر ولدينا خطة طرح كبيرة لمشروع الاسكان الاجتماعي الفترة القادمة والفائدة تتراواح مابين 3-8% حيث نعمل بهذا النظام ومستمرين عليه بالنسبة لمشروع الاسكان الاجتماعي”
وعن التمويل العقاري للطبقة المتوسطة قال : “ لدينا في حدود فائدة 8% تقريباً ”.

وعن هدف الوزير بعد توليه الحقيبة : رؤيتنا إزاي نبقى موجودين بين الناس ونلبي الاحتياجات الخاصة بهم وتعزيز فكرة بناء الانسان المصري وتعزيز إحتياجاته ونفكر في حماية الامن المائي الخاصة ببلادنا عبر مشروعات المياه واصلرف الصحي والاستفادة من الصرف الصحي المعالج لري المسطحات الخضراء”.

مردفاً : اولياتنا مشروع حياه كريمة ونحن في المرحلة الاولى نخدم 1500 قرية و55 مركز والمرحلة الثانية نحن مستمرون بها والانجاز فيها يسير بمعدلات كبيرة حوالي 1600 قرية و60 مركز وهي ضمن المشروعات الهامةالتي تخص كافة المواطنين “.

تابع : أيضاً ملف الاحوزة العمرانية وشغالين مع هيئةالتخطيط العمراني بشكل كبير لاستيعاب كافة أنماط البناء الذي ظهر وأدى لتشوه عمراني بالاضافة للمدن الجديدة حيث نعمل على المدن الجديدة التي سوف تظهر افترة القادمة مثل غرب مايو والنوبارية الجديدة وغيرها من المدن الجديدة المستهدفة خلال الفترة القادمة “.

وأتم : لدينا ايضاً رؤية لمعالجة التشوه البصري في كافة المشروعات السكنية والخدمية بحيث يكون هناك هوية بصرية لكل مدينة لديها الطابع البصري الخاص بها “.

وفي سياق متصل كشف المهندس شريف الشربيني وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية أن حجم الانجاز في مختلف مشروعات العلمين الجديدة يسير بشكل جيد وبمعدلات قياسية وأن حجم الاسر التي تسلمت وحداتها واصبحت تقيم فعلياً بالمدينة بلغ 3500 أسرة حتى الان .

وكشف أن الفترة القادمة من المزمع وفقاً لما خلصت إليه الاجتماعات مع الشركات المنفذه والمكاتب الاستشارية المشرفة على المشروع العملاق وطالبناهم بزيادة معدلات الانجاز .

وتابع : “ بدأنا نضغط معاهم للدفع بمعدلات الانجاز الخاصة بهذه المشروعات وإحنا معترفين أن هناك بعض المشروعات التي تأخر فيها تسليم الوحدات لملاكها وحاجزيها وقمنا بترتيب الموضوع بحيث يكون هناك بداية تسليمات وتحديدا في مشروعات الابراج الشاطئية إعتباراً من أغسطس القادم وممتدين فيها حتى منتصف العام القادم ”.

وعقبت الحديدي : ” فيه اسئلة كثيرة لاصحاب الابراج الذين شكو من تأخر التسليم في بعض المشروعات فبماذا يعدهم الوزير ؟ ليرد : ” إحنا معترفين أن هناك تأخير في تسليم تلك المشروعات وبالفعل عقدنا إجتماعات مع الشركات المنفذه لتلك المشروعات المختلفة وضغطنا بزيادة معدلات الانجاز وببرامج زمنية مضغوطة جداً للاتلزام بإتمام تلك المشروعات من جهة التنفيذ والتسليم ”
كاشفا أن هناك خطة تسليم تم إعتماده وهي تبدأ من منتصف أغسطس 2024 حتى منتصف العام القادم نحو تسليم اخر وحدة “.

زر الذهاب إلى الأعلى