اقتصاد

حقيقة زيادة معاشات أغسطس 2024.. تفاصيل

يبحث العديد من أصحاب المعاشات خلال الأيام الماضية عن زيادة المعاشات خلال الفترة المقبلة.

ويزداد البحث بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية عبر محرك البحث جوجل عن زيادة المعاشات في 2024.

اقرأ أيضا وزير المالية: سداد 913.2 مليار جنيه لـ”المعاشات” حتى نهاية يونيو 2024

حقيقة زيادة المعاشات

شهدت الآونة الأخيرة انتشار أخبار عن زيادة المعاشات بدءًا من شهر أغسطس المقبل. تزامن ذلك مع تطبيق الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد، والتي تضمنت زيادة في مخصصات أصحاب المعاشات وكذلك مرتبات الموظفين.

قرار الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية 

وحتي الأن لا توجد زيادة جديدة في المعاشات في شهر أغسطس المقبل، وعلى الرغم من أن قانون المعاشات ينص على صرف علاوة دورية لأصحاب المعاشات حدها الأقصى 15%، إلا أن القرارات الاستثنائية الصادرة مؤخرًا تلغي حكم هذه المادة لهذا العام مؤقتًا.

ومع ذلك، فهذا لا يعني أن أصحاب المعاشات لن يحصلوا على أي زيادة، فالقانون ينص على مراجعة المعاشات دوريًا كل عام، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل معدل التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة.

اقرأ أيضاقرض أصحاب المعاشات.. يصل حتى مليون جنيه وأقل سعر عائد

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قام بالتوقيع على قرار بزيادة المعاشات في وقت سابق من هذا العام، ولكن هذه الزيادة لا تعني وجود زيادة جديدة في أغسطس.

زيادة كبيرة في المعاشات 

وكشفت مصادر حكومية مطلعة عن مفاجأة سارة لأصحاب المعاشات في مصر، تتمثل في قرار وشيك من الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية يقضي بزيادة كبيرة في معاشات التأمينات الاجتماعية.

تفاصيل زيادة المعاشات المرتقبة

ومن المتوقع أن يشهد الحد الأدنى للمعاش زيادة كبيرة ومرضية، تتماشى مع الظروف الاقتصادية الراهنة، وذلك بعد أن تم رفعه مؤخرًا إلى 1300 جنيه.

وسوف يشهد الحد الأقصى للمعاش، المقرر حاليًا بـ 10 آلاف و80 جنيهًا، زيادة ملحوظة أيضًا.

موعد تطبيق زيادة المعاشات

وترددت أنباء عن موعد تطبيق الزيادة علي أنها سوف سيتم الإعلان عن تفاصيل الزيادة رسميًا خلال شهر ديسمبر 2024، مع بدء تطبيقها في يناير 2025.

صرف معاشات يوليو2024

وتواصل وزارة التضامن الاجتماعى صرف معاشات يوليو 2024 من فروع بنك ناصر الاجتماعي، لنحو 11.5 مليون مواطن من أصحاب المعاشات والمستفيدين بتكلفة تقارب 38 مليار جنيه .

اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر برقم 148 لسنة 2019، نصت على شروط محددة لاستحقاق معاش تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في الحالات التالية وبلوغ المؤمن عليه من الشيخوخة مع توفر مدة اشتراك مقدارها 10 سنوات فعلية على الأقل، وتزاد هذه المدة إلى 15 سنة فعلية اعتبارًا من أول يناير 2025، على ألا يكون قد صرف تعويض الدفعة الواحدة عن مدد الاشتراك المشار إليها

كما تم انتهاء خدمة المؤمن عليه للعجز الكامل بالنسبة للفئات المشار إليها من هذه اللائحة، وثبوت العجز الكامل المستديم خلال العمل أو النشاط بالنسبة لباقي الفئاتو  انتهاء خدمة المؤمن عليه للوفاة بالنسبة للفئات المشار إليها من هذه اللائحة و انتهاء خدمة المؤمن عليه من الفئات المشار إليها من هذه اللائحة للعجز الجزئي المستديم ، بشرط صدور قرار اللجنة المختصة المنصوص عليها بالمادة (21) من القانون بعدم وجود عمل آخر للمؤمن عليه لدى صاحب العمل، ويستثنى من هذا الشرط الحالات التي يصدر بها قرار من رئيس الهيئة بناء على موافقة مجلس الإدارة .

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى