اقتصاد

خبراء: الحرب على غزة تسببت في هزات اقتصادية بمصر

بعد تسعة أشهر من الحرب الإسرائيلية على غزة، لا يزال من الصعب التنبؤ بنتيجة أحدث سلسلة من الحروب بين حماس وإسرائيل.

ووفقا للبيانات الأخيرة، حشدت القوات الإسرائيلية 300 ألف جندي احتياط، 83% منهم رجال، و45% من جنود الاحتياط تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 29 عاما، و32% تتراوح أعمارهم بين 30 و39 عاما، و15% تتراوح أعمارهم بين 40 و45 عاماً، و8% تتراوح أعمارهم بين 50 و69 عاماً.

وفي الوقت الحاضر، تعاني إسرائيل من صدمة سوق العمل الناجمة عن جنود الاحتياط المشاركين في الحرب ونحو 75 ألف عامل فلسطيني من الضفة الغربية و12 ألف عامل من قطاع غزة، الذين تم تعليق تصاريح عملهم الإسرائيلية.

وعلى الرغم من أن الحرب على غزة لم تنته بعد، إلا أنها أثرت، بدرجات متفاوتة، على العديد من الاقتصادات في المنطقة العربية.

الاقتصاد المصري تأثر بعد الحرب على غزة

وأشار رياض خوري، الأستاذ والعميد السابق لكلية إدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية الفرنسية في أربيل، إلى أن قطاع غزة هو الأكثر تضررا، وسيتطلب إعادة إعمار ضخمة بعد الحرب.

وأضاف أن إعادة الإعمار لن تكون جهدا عاديا، كما حدث في أعقاب بعض الكوارث الأخرى، ولكنها ستتطلب أيضًا جهودًا سياسية وغيرها.

وتابع: “ستكون احتياجات ما بعد الحرب في قطاع غزة هائلة، فقد دمرت جميع الجامعات، وتضررت معظم المستشفيات بشدة، وما إلى ذلك”.

اقرأ أيضًا.. تراجع الأصول الأجنبية في مصر بنسبة 10% في شهر يونيو

كما أن الحرب على غزة تتطلب بذل جهود غير عادية لإعادة البناء، وستكون عملية إعادة الإعمار أكبر بكثير من معظم الكوارث الأخيرة الأخرى. وأضاف خوري.

وقال خوري أيضًا إن الدول الأكثر تضرراً من الحرب هي الأردن ومصر ولبنان والضفة الغربية.

وواصل: “إن العواقب الاقتصادية للعدوان على غزة هي بالطبع سلبية على هذه الدول الأربع، وتتأثر أحجام وأسعار الاستيراد والتصدير سلباً بالتهديدات اليمنية على الملاحة في البحر الأحمر وبحر العرب”.

تمثل قناة السويس حوالي 10% من التجارة البحرية العالمية وهي مصدر حيوي للعملة الأجنبية لمصر التي تعاني بسبب هذه الحرب.

بينما أشار وزير التخطيط الأردني الأسبق طاهر كنعان، إلى أن إعادة الإعمار بعد الحرب هي مسؤولية المجتمع الدولي والدول العربية، وخاصة إسرائيل، إذا تمكنت محكمة العدل الدولية من فرض حكم التعويض عليها.

الشرق الأوسط الأكثر تضررًا من الحرب

ويؤكد الباحث الألماني بنيامين شوتز من معهد فرايبورغ للدراسات المتقدمة أن التأثير الاقتصادي للحرب في غزة محسوس في دول الاتحاد الأوروبي ولكن أقل بكثير مما هو عليه في الشرق الأوسط.

وأشار شوتز إلى أنه من الواضح تمامًا أن النقطة الحاسمة هي تدمير إسرائيل لمجتمع بأكمله في غزة.

وأضاف أنه على الرغم من تصريحات الجانب الإسرائيلي بأنه سيدفع تكاليف إعادة إعمار القطاع، في قطاع غزة، في الواقع، من غير المرجح أن يحدث ذلك.

اقرأ أيضًا.. ملخص وأهداف مباراة ريال مدريد وبرشلونة “الكلاسيكو” الودية

ويرى رياض خوري أيضًا أن الحرب على غزة كان لها آثار كبيرة على الأردن والاقتصاد الإقليمي الأوسع، مما أثر على قطاعات متعددة وأدى إلى تفاقم التحديات الاقتصادية القائمة.

وواصل: “تعد السياحة من بين القطاعات الأكثر تضررًا، فقد شهد الأردن، الذي شهد انتعاشا في السياحة مع أعداد قياسية من الزوار في أوائل عام 2023، انخفاضا حادا بعد بداية الحرب.

كما انخفضت معدلات إشغال الفنادق بنسبة 50-75 في المائة.

زر الذهاب إلى الأعلى