تكنولوجيا وريادة اعمال

خبير أمن سيبراني يُجيب.. لماذا لم تتأثر مصر بالخلل التقني الذي ضرب العالم؟

كشف محمد مغربي، خبير الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، تفاصيل تعرض العالم لضربة تقنية في أنظمة التشغيل الإلكتروني، بسبب شركة “كراود سترايك” للأمن السيبراني.

اقرأ أيضا شركة أمريكية توفر لمصر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتطبيقه بالتأمين الصحي الشامل

وعلق “مغربي” في اتصال هاتفي مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج “حقائق وأسرار” المذاع على فضائية “صدى البلد” مساء اليوم الجمعة، “المطارات والبنوك والموانئ تأثرت بالخلل التقني العالمي”.

وأشار إلى أن هناك خلل حدث في النظام الطبي ببريطانيا؛ بسبب اعتمادهم على نظام “الكلاود” الذي يتأثر بسبب الخلل التقني.

اقرأ أيضا 10 مليارات جنيه استثمارات في الذكاء الاصطناعي والجامعات الذكية في مصر

الداتا سنتر

ونوه بأن مصر لم تتأثر بسبب اعتمادنا على نظام “الداتا سنتر” وكلاود ببعض المؤسسات خاص بنا، وهذا ضمن خطة البنية التحتية المعلوماتية الذي نفذته الدولة ضمن خطة مصر 2030.

واختتم قائلا: “نعتمد على شبكاتنا وداتا سنتر خاصة بنا، وظهر اليوم قيمة النظام الخاص بنا والبنية التحتية المعلوماتية للدولة”.

وفي وقت سابق تأثرت شركات الطيران في عدة دول حول العالم، الجمعة، بخلل تقني عالمي، مما تسبب في تأخير بعض رحلاتها وإبطاء خدماتها الإلكترونية.

وفي هذا الصدد، قالت “إن دي تي في” الهندية إن شركات الطيران في الهند لجأت إلى تسجيل الركاب يدويا، بعد الخلل الذي أصاب أجهزتها.

وأوضحت أن العطل التكنولوجي أثر على معظم شركات النقل الجوي في البلاد، بما في ذلك Vistara وIndiGo وSpiceJet وAkasa Air.

وأصدرت شركات الطيران بيانات لإبلاغ مستخدميها بأن العديد من خدماتها عبر الإنترنت قد تأثرت وأنها تعمل على إصلاحها في أقرب وقت ممكن.

وشارك أحد المستخدمين على منصة “إكس” صورة لبطاقة صعود الطائرة مكتوبة بخط اليد.

وكانت البطاقة تابعة لشركة “IndiGo”، وكتبت عليها معلومات الرحلة يدويا، مثل رقم الرحلة ورقم المقعد ووقت الصعود واسم الراكب.. وتطبع هذه البطاقات عادة إلكترونيا ولا يتم ملؤها يدويا.

وكانت شركة “كراود سترايك” للأمن السيبراني كشفت أن المشكلة التي يُعتقد أنها وراء انقطاع الخدمة لم تكن حادثا أمنيا أو هجوما إلكترونيا.

وأشارت إلى أن الأمر يتعلق بـ”ثغرة عثر عليها في تحديث واحد للمحتوى لمستخدمي ويندوز”، مبرزة أنه يتم العمل على تصحيحها.

اقرأ أيضا لنشر الوعي حول الذكاء الاصطناعي| «شركات ناشئة بلا حدود» تطلق مبادرة AiSalon

زر الذهاب إلى الأعلى