خاص عن العالم

داماك الإماراتية تعتزم استثمار مليار دولار بقطاع مراكز البيانات في تايلاند

تعتزم مجموعة داماك الإماراتية استثمار نحو مليار دولار عبر “مراكز بيانات إيجنكس من داماك” التابعة لها، لإنشاء سلسلة من مراكز البيانات المتخصصة في تايلاند، وذلك تلبية للطلب المتنامي على تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة وقدرات معالجة البيانات.

وجاء الإعلان عن هذا الاستثمار الضخم بعدما أبرمت إيجنكس شراكة استراتيجية مع “بروين كورب العامة المحدودة”، وهو ما سيمكن إيجنكس من التوسع أكثر في تايلاند، ودعم قطاع التحول الرقمي في دول منطقة جنوب شرق آسيا.

داماك الإماراتية تعتزم استثمار مليار دولار بقطاع مراكز البيانات في تايلاند

وتخطط “مراكز بيانات إيجنكس من داماك” أن تستحوذ على 70% من حصص هذا المشروع المشترك في تايلاند، إلى جانب أنها ستضطلع بمسؤولية إدارة عمليات مركز البيانات الذي سيجري إنشاؤه.

تم الإعلان عن تفاصيل المشروع خلال مؤتمر عُقد بحضور براسيرت تشانترارونجثونج، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الاقتصاد والمجتمع الرقمي في تايلاند، وحسين سجواني، مؤسس مجموعة داماك.

وقال براسيرت تشانترارونجثونج: يشرفني أن أكون جزءاً من هذا الحدث وأن أبارك انطلاقة هذا المشروع المشترك بين كل من إيجنكس وبروين كورب، وتدرك حكومة تايلاند أهمية وضع أسس متينة للبنية التحتية الرقمية، ولدينا سياسات مرنة وواعدة لدعم جميع جوانب النمو في هذه المجال، بدءاً من البنية التحتية الأساسية وتنمية الموارد البشرية وصولاً إلى تعزيز الأعمال الرقمية.

بدوره قال حسين سجواني: أظهرت تايلاند إمكانات واعدة للنمو في مجال الابتكارات الرقمية والتكنولوجيا المتقدمة، ونسعى من خلال هذا الاستثمار إلى دعم الاقتصاد الرقمي الذي يشهد نمواً متسارع الخطى في تايلاند، وتزويدها بالبنى التحتية اللازمة التي تمهد الطريق نحو جيلٍ جديد من الشركات والأعمال القائمة على الذكاء الاصطناعي.

وأضاف: تخطط داماك لتوسيع استثماراتنا في منطقة جنوب شرق آسيا عموماً، وتحديداً تايلاند، ونستهدف من خلال هذا المشروع المشترك، تأكيد التزامنا الراسخ بدعم أسواق تايلاند عبر إنشاء مراكز بيانات تصل سعتها الإجمالية إلى نحو 100 ميجاوات، ومن المقرر الانتهاء من كافة الإجراءات والتحضيرات المرتبطة ببدء الأعمال التشغيلية قبيل نهاية العام الجاري.

اقرأ أيضاً.. كل ما تحتاج معرفته عن منصة اعتماد.. خدمات تسجيل وتحديث البيانات

وتشير التوقعات إلى أن قطاع مراكز البيانات سيشهد نمواً مضطرداً بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ خلال السنوات القليلة المقبلة، حيث يُقدّر حجم سوق مراكز البيانات حالياً بـ 14.27 ألف ميجا واط، ومن المتوقع أن يحقق نمواً بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 10.21% إلى 23.2 ألف ميجا واط بحلول العام 2029.

وتوقع كيتيبان سريبوايام، الرئيس التنفيذي لشركة بروين كورب، أن تصبح شركة مراكز بيانات إيجنكس من داماك قطباً بارزاً في مجال مراكز البيانات، من خلال خبرتها المتعمقة وحضورها الواسع بمنطقة جنوب شرق آسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى