صحة وتغذية

دراسة: 60 دقيقة فى “الحر” تكفى لإصابتك بضربة شمس مميتة

في الوقت الذي يشهد فيه العالم ارتفاع غير مسبوق في درجات حرارة الجو، حذر تقرير لصحيفة «التلجراف» البريطانية من أن ضربة الشمس قد تنهى حياة الإنسان في غضون ساعتين.

ووفق تقرير لصحيفة «التلجراف» البريطانية، يمكن أن تتفاقم ضربة الشمس بسرعة من إجهاد حراري خفيف إلى حالات تهدد المصابين بالموت المفاجئ.

مضاعفات صحية

ومن جانبه يتفق الدكتور محمد عبد الحميد، أستاذ الباطنة بمستشفى التحرير، أن ضربة الشمس تسبب ما يعرف بالإجهاد الحراري والذي يرتفع الإصابة به وفقا لمدى تعرض الشخص لأشعة الشمس.

ويوضح “عبد الحميد” لـ “خاص عن مصر” أن النساء والأطفال هم أكثر عرضة للإصابة للإجهاد الحراري بنسبة 40% عن الرجال، محذرا من مخاطر التعرض للشمس فترات طويلة على كبار السن وعلى اصحاب أمراض القلب والضغط.

وأشار “عبد الحميد” إلى أن مع ارتفاع درجات حرارة الجو قد يهدد مرضى القلب والضغط بالإصابة بالإجهاد والتوتر والدوخة، مشددًا على شرب ماء بما لا يقل عن 2 لتر يوميا والانتظام على قياس ضغط الدم والسكر.

أقرأ ايضا.. الدواء فيه سم قاتل…حيل للترويج عن الدواء المغشوش

ويعلق “عبد الحميد” على المخاطر التي أشارت إليها صحيفة «التلجراف» البريطانية قائلًا: “30-40 دقيقة من التعرض إلى أشعة الشمس الحارقة تسبب بما يعرف بـ “الإجهاد الحراري” بنسب بسيطة يسهل علاجها في المنزل دون الحاجة إلى طبيب”.

ويضيف: “تتمثل الأعراض البسيطة في صداع وتعرق مفرط بالإضافة إلى تشنجان في المعدة وأحيانا الشعور بالغثيان”.

ويؤكد “عبد الحميد ” على ضرورة الاهتمام بهذه الأعراض والاستراحة على الفور في مكان بارد أو الاستحمام بماء بارد بالإضافة إلى النوم الكافي والراحة الكافية على الأقل 24 ساعة حتى لا تتطور الأعراض وتصيب الشخص باستمرار الشعور بنفس الأعراض”.

ضربة الشمس مميتة

بينما تشير دراسة حديثة لمنظمة الصحة العالمية إلى أن التعرض لأشعة الشمس الحارقة لمدة تصل إلى 60 دقيقة أو أكثر قد تصيب بضربة شمس تستمر أعراضها من 24-48 ساعة وقد تؤدى إلى الوفاة.

ويحذر “عبد الحميد” إلى تتصاعد مؤشرات المخاطر فى حالة التواجد فى أماكن غير مظللة خلال موجات الحر التي تشهدها البلاد هذه الأيام لمدة 60 دقيقة متواصلة، نظرا أن هذه المدة تسبب إفشال تنظيم درجة حرارة الجسم ويؤدى إلى ما الإصابة بـ “ضربة الشمس” شديدة.

أقرأ أيضا.. الصحة: إجراء 2 مليون و245 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار

ويحذر “عبد الحميد” من خطورة ضربة الشمس الشديدة التي تتمثل أعراضها في إصابة الجسم بوخز الجلد والدوخة والقيئ وقد تصل إلى الإغماء.

وفى حالة تطور الأعراض يشدد “عبد الحميد” على نقل المصاب إلى المستشفى، محذرا من مخاطر وصول ارتفاع درجات الحرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية أو أعلى مع المصاب ضربة الشمس، حيث تسبب في خلل الأعضاء الحيوية.

زر الذهاب إلى الأعلى