اقتصاد

رؤية القاهرة للهيدروجين الأخضر.. 5 مشاريع تقود تحول مصر العالمي في مجال الطاقة

القاهرة (خاص عن مصر)- من خلال استراتيجيتها الطموحة للهيدروجين الأخضر بقيمة 40 مليار دولار، تحرز مصر تقدمًا كبيرًا في التحول العالمي في مجال الطاقة، وفقا لتقرير موقع انيرجي كابيتال آند بور.

وضع الموقع الجغرافي لمصر، والموارد المتجددة الوفيرة، والشراكات الاستراتيجية، البلاد في موقع قيادي مستقبلي في إنتاج الهيدروجين الأخضر، وخاصة للتصدير الأوروبي.

هناك العديد من المشاريع الدولية جارية بالفعل، مما يعزز الدور المتنامي لمصر في هذا القطاع. وتوضح هذه المشاريع، بدعم من الحوافز الضريبية والإصلاحات التنظيمية، التزام مصر بإزالة الكربون من الطاقة وتأمين مكانة في سوق الطاقة الخضراء العالمية.

أقرا أيضا.. في موسكو.. قادة الطاقة العالميون يتطلعون إلى مصر والبحر المتوسط ​​كمركز استثماري واعد

منشأة الهيدروجين الأخضر بقيمة 2 مليار دولار لشركة SK Ecoplant وشركة CSCEC الصينية

يتضمن أحد أكبر مشاريع الهيدروجين الأخضر في مصر شراكة بقيمة 2 مليار دولار بين شركة SK Ecoplant الكورية الجنوبية وشركة China State Construction Engineering Corporation (CSCEC).

يقع هذا المشروع في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وسيستخدم 778 ميجاوات من الطاقة المتجددة – 500 ميجاوات من الطاقة الشمسية و278 ميجاوات من طاقة الرياح – لإنتاج 50 ألف طن من الهيدروجين الأخضر و250 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا. ويهدف المرفق إلى التشغيل الكامل بحلول عام 2029، مما يعزز دور مصر كمصدر للهيدروجين الأخضر.

مشروع الهيدروجين الأخضر لشركة سكاتك في العين السخنة

تعمل شركة سكاتك، وهي لاعب رئيسي آخر، بالتعاون مع شركة فرتيجلوب وأوراسكوم للإنشاءات وصندوق مصر السيادي وشركة نقل الكهرباء المصرية، على تطوير مشروع هيدروجين أخضر في العين السخنة. ستنتج هذه المنشأة 13 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا باستخدام 270 ميجاوات من الطاقة المتجددة.

سيدعم الهيدروجين المتولد إنتاج الأمونيا لشركة فرتيجلوب، مما يؤكد تركيز مصر على التنمية الصناعية المستدامة. حصل المشروع مؤخرًا على منحة بقيمة 33 مليون دولار ومن المتوقع أن يصل إلى الإغلاق المالي بحلول منتصف عام 2025 بدعم إضافي من المؤسسات المالية الأوروبية.

مبادرة الهيدروجين الأخضر لشركة AMEA Power

تنضم شركة AMEA Power للطاقة المتجددة إلى سباق الهيدروجين الأخضر في مصر بمشروع يركز على تصدير الهيدروجين إلى الأسواق الأوروبية. باستخدام 500 ميجاوات من الطاقة المتجددة، يعد المرفق جزءًا من استراتيجية مصر الأوسع نطاقًا لزيادة قدرات إنتاج الهيدروجين في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. تسلط هذه المبادرة الضوء على جاذبية مصر المتزايدة للمستثمرين الدوليين في قطاع الطاقة الخضراء.

تعاون مصدر وحسن علام للخدمات وإنفينيتي باور

أطلق تحالف بقيادة مطوري الطاقة المتجددة مصدر وحسن علام للخدمات وإنفينيتي باور، بالشراكة مع شركة الطاقة العملاقة بي بي، مشروع هيدروجين أخضر متعدد المراحل.

تحت قيادة بي بي، سيعمل المشروع على توحيد مبادرات الهيدروجين الأخضر الفردية في خطة موحدة أكبر تهدف إلى التصدير. تم توقيع اتفاقية إطارية مع الحكومة المصرية، مما يؤكد تفاني البلاد في أن تصبح مركزًا عالميًا للهيدروجين الأخضر.

مشروع EDF Renewables وZero Waste Egypt بقيمة 7 مليارات يورو

في اتفاقية تاريخية، وقعت مصر صفقة بقيمة 7 مليارات يورو مع EDF Renewables وZero Waste Technologies لإنشاء منشأة ضخمة للهيدروجين الأخضر والأمونيا في رأس شقير. ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل هذه المنشأة بحلول عام 2027، وسوف تنتج أكثر من مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، مما يدعم أهداف مصر في مجال الطاقة النظيفة بموجب اتفاقية باريس وCOP27. ويؤكد المشروع على الدور الاستراتيجي لمصر في سوق الهيدروجين الأخضر العالمي والتزامها بالاستدامة.

رؤية لمستقبل أخضر

تعكس هذه المشاريع البارزة رؤية مصر لتصبح لاعباً مركزياً في سوق الهيدروجين الأخضر العالمي. ومن خلال الاستفادة من مواردها الوفيرة من الطاقة المتجددة وسن سياسات مواتية، تسير مصر على الطريق الصحيح للمساهمة بشكل كبير في التحول العالمي للطاقة.

مع العديد من الاستثمارات الدولية والمشاريع واسعة النطاق الجارية بالفعل، فإن استراتيجية مصر للهيدروجين الأخضر بقيمة 40 مليار دولار على استعداد لقيادة الأمة نحو مستقبل مستدام خالٍ من الكربون.

زر الذهاب إلى الأعلى