اقتصاد

رئيسة صندوق النقد الدولي تدعو إلى التركيز على النمو القوي وخلق فرص العمل

وفقًا لما ذكره صندوق النقد الدولي، من المتوقع أن ينمو اقتصاد العالم بوتيرة أبطأ في السنوات القادمة محذرا من أن هذا قد يؤدي إلى المزيد من التفاوت.

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الهندي بنسبة 7% في 2024

وفي بيان بمناسبة اختتام الاجتماع الثالث لوزراء مالية مجموعة العشرين ومحافظي البنوك المركزية في واشنطن العاصمة، قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولى كريستالينا جورجيفا إن النمو العالمي من المتوقع أن يصل إلى 3.2٪ في عام 2024، بانخفاض من 3.3٪ في عام 2025، دون تغيير عن توقعات أبريل.

وعزت التباطؤ إلى عدد من العوامل، بما في ذلك مستويات الديون المرتفعة، والتفتت، وتحديات التنقل بين التحولات الرقمية والخضراء.

 

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

وحذرت كريستالينا جورجييفا من أن عالم النمو المنخفض من المرجح أن يكون “عالمًا أكثر تفاوتًا”، واستشهدت بتحليل جديد لصندوق النقد الدولى، والذي يشير إلى أن فترات الركود التي تستمر أربع سنوات أو أكثر تميل إلى دفع التفاوت في الدخل داخل البلدان بنحو 20٪.

وقالت جورجيفا: “إن هذا مصدر قلق أخلاقي ومعنوي وهو أيضا مصدر قلق اقتصادي – فالعالم غير المتكافئ هو عالم غير راضٍ قد لا يكون على مستوى مهمة التكيف مع التحولات التي لا يمكن إيقافها الجارية”.

ودعت إلى “جهود متجددة لتعزيز الأساس للنمو القوي وخلق فرص العمل”، بحجة أن السياسات المالية والنقدية السليمة، والنظام المالي المستقر والشامل، والضرائب التصاعدية، وتعزيز الدعم للدول الضعيفة أمر ضروري.

زر الذهاب إلى الأعلى