عسكرية

رئيس أركان الجيش المصري يزور شركة الطائرات المسيرة التركية “بايكار”

زار رئيس أركان حرب الجيش المصري، الفريق أسامة عسكر، علي رأس وفد عسكري مصري رفيع المستوي مقر شركة بايكار التي تقوم بتصنيع الطائرات المسيرات التركية الشهيرة. حيث تفقّد مركز أوزدمير بيرقدار للتكنولوجيا وعقد جلسة مباحثات مع مسؤولي الشركة التركية، وعلي رأسهم سلجوق بيراقدار رئيس مجلس إدارة الشركة.

ميزات طائرة MIUS المسيرة المقاتلة:

وخلال الزيارة قام الفريق أسامة عسكر بالإطّلاع علي عدد من منتجات شركة بايكار التركية، ومن بينها الطائرة المُسيرة المقاتلة ذات المقطع الراداري المنخفض والتصميم الفريد MIUS. كذلك تتميز المُسيرة بإمكانية الإقلاع والهبوط من الممرات القصيرة أو حاملات الطائرات.

زيارة الفريق اسامة عسكر إلي مقر شركة بايكار التركية وفي الخلف تظهر الطائرة المسيرة المقاتلة MIUS
رئيس أركان الجيش المصري يزور شركة المسيرات التركية "بايكار"
الطائرة المسيرة التركية MIUS

كما تتميز الطائرة المسيرة المقاتلة بتزويدها برادار ذو مصفوفة مسح نشط “أيسا” وأنظمة الحرب الإلكترونية والإستطلاع. ويمكنها حمل نحو 1500 كجم من التجهيزات والتسليح، حيث تمتلك نقطتين تعليق داخل بدن الطائرة بجانب 6 نقاط تعليق علي الأجنحة. و يصل أقصي إرتفاع للمسيرة إلي 35 ألف قدم، في حين يصل مدي الطائرة إلي 930 كم، وتصل مدة بقائيتها في الجو إلي 5 ساعات.

ويمكن تزويد الطائرة المسيرة المقاتلة MIUS بحزمة من الذخائر لتؤدي المهام القتالية المختلفة، ومنها صواريخ القتال الجوي، وذخائر القصف الأرضي، مثل القنابل الذكية والخارقة للتحصينات والصواريخ الجوالة والصواريخ المضادة للدبابات، والذخائر المخصصة للتعامل مع الدفاعات الجوية وإخمادها مثل الصواريخ المضادة للرادارات، إلي جانب الصواريخ المضادة للسفن.

جديرٌ بالذكر أن وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، قد أعلن في تصريحات متلفزة عن عزم بلاده تزويد مصر بطائرات بدون طيار وتقنيات عسكرية متطورة خلال الفترة المقبلة.

تأتي زيارة الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب الجيش المصري إلي مقر شركة بايكار التركية في إطار الزيارة الرسمية التي قام بها خلال الأسبوع الجاري للعاصمة التركية أنقرة تلبية لدعوة رئيس أركان الجيش التركي. وذلك في إطار الجهود المبذولة لتطوير العلاقات العسكرية الثنائية، خاصة في مجال التصنيع الحربي المشترك بما يحقق المنفعة المتبادلة لكلا البلدين.

وكان مستشار رئيس الحزب الحاكم في تركيا ياسين أقطاي قد صرَّح أن رئيس أركان الجيش التركي متين غوراك بحث مع نظيره المصري الفريق أسامة عسكر خلال الزيارة إنشاء مصانع للأسلحة في مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى