عسكرية

رئيس أركان الجيش المصري في تركيا لأول مرة منذ 10 سنوات

يقوم الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب الجيش المصري بزيارة رسمية لدولة تركيا علي رأس وفد عسكري مصري رفيع المستوي، وتعد هذه الزيارة هي الأولي من نوعها منذ أكثر من عشر سنوات.

وتأتي الزيارة تلبية لدعوة الجانب التركي، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة في المجالات العسكرية، والتي تشمل التعاون في التصنيع الحربي بما يحقق المنفعة المتبادلة لكلا البلدين.

وقام الفريق اسامة عسكر خلال اليوم الأول من الزيارة بعقد مباحثات رفعية المستوي مع وزير الدفاع التركي يشار غولر، ورئيس هيئة الأركان المشتركة بالجيش التركي الفريق أول متين غوراك، والتي تناولت عددا من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون الثنائي، بجانب عقد مباحثات منفصلة مع رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية لبحث تطوير التعاون المشترك بين الجانبين في مجال التصنيع الحربي.

رئيس أركان الجيش المصري في زيارة لتركيا لأول مرة منذ 10 سنوات
المباحثات الثنائية رفيعة المستوي التي عقدت علي هامش الزيارة بمقر هيئة أركان الجيش التركي
تركيا
إستقبال رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية لرئيس أركان حرب الجيش المصري لعقد مباحثات مشتركة

وترأس رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الوفد المصري في زيارة تفقدية شملت عددا من كبري الشركات التركية العاملة في مجال التصنيع الحربي والدفاعي، والتي جاء علي رأسها الشركة التركية لصناعات الفضاء TAI، حيث قام الفريق أسامة عسكر والمسؤولون العسكريون المصريون بالإطلاع علي عدد من المنتجات العسكرية التركية، ومن بينها طائرة التدريب المتقدم والهجوم الخفيف Hürjet.

تفقد رئيس حرب الجيش المصري والوفد المرافق لطائرة التدريب المتقدم والهجوم الخفيف التركية Hürjet

والجدير بالذكر أن الشركة التركية لصناعات الفضاء كانت قد أبرمت إتفاقية تعاون مشترك مع مصنع حلوان للطائرات التابع للهيئة العربية للتصنيع، وذلك علي هامش النسخة الثالثة من معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية “إيديكس 2023”.

كما وقعت شركة أسلسان التركية خلال اليوم الثاني من المعرض الذي أقيم بالقاهرة في ديسمبر الماضي، مذكرة تفاهم مع مصنع قادر للصناعات المتطورة التابع للهيئة العربية للتصنيع للتعاون المشترك في مشروعات جديدة بمجالات التصنيع العسكري.

وعقد وزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد صلاح الدين مباحثات مع نظيره التركي، علي هامش معرض الدفاع العالمي بالمملكة العربية السعودية، وذلك لمناقشة التعاون المشترك في تصنيع الذخائر بشكل يحقق التكامل بين الجهات الصناعية لكلا البلدين.

وفي إشارة لتطور التعاون بين مصر وتركيا في المجال العسكري والدفاعي، أعلن وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، في تصريحات متلفزة عن عزم بلاده تزويد مصر بطائرات بدون طيار وتقنيات عسكرية متطورة خلال الفترة المقبلة.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قام في فبراير الماضي بأول زيارة للعاصمة المصرية القاهرة بعد إضطرابات شهدتها العلاقات بين البلدين إستمرت لقرابة 10 أعوام، وشهدت الزيارة توقيع إعلان مشترك حول إعادة تشكيل إجتماعات مجلس التعاون الإستراتيجي رفيع المستوي بين البلدين، وبموجب هذا الإعلان يتم التعاون في مجالات مختلفة، علي راسها المجالات العسكرية والأمنية والإقتصادية.

زر الذهاب إلى الأعلى