سياسة

رئيس الشاباك الإسرائيلي في القاهرة لبحث صفقة تبادل الأسرى ومحور فيلادلفيا

القاهرة (خاص عن مصر) – التقى رونين بار، رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي “الشاباك”، مع رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، في القاهرة يوم الأحد، وفقًا لما ذكره موقع “واللا” العبري.

ناقش الجانبان المفاوضات المتوقفة بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بالإضافة إلى صفقة محتملة لتبادل الأسرى. ورغم المحادثات، لم يتم التوصل إلى أي تقدم ملموس، بحسب التقرير.

وورد أن الجانبين بحثا سبل تجديد المحادثات والتواصل مع زعيم حماس، يحيى السنوار، الذي أجرى مؤخرًا اتصالات مع الوسطاء القطريين بعد فترة من الصمت في غزة. كما كان على جدول الأعمال موضوع معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر، والذي تم إغلاقه منذ مايو/أيار الماضي عندما شن الجيش الإسرائيلي هجومه على جنوب مدينة غزة.

تطرق الاجتماع أيضًا إلى ما يُعرف بممر فيلادلفي أو محور صلاح الدين، الذي يمتد على طول الحدود بين غزة ومصر، والذي أصبح تحت السيطرة العسكرية الإسرائيلية. وكشف تقرير لقناة 12 الإسرائيلية أن السنوار بعث مؤخرًا رسالة إلى الوسطاء القطريين تتعلق بمطالبه قبل أي اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة.

نقل موقع “تايمز أوف إسرائيل” عن التقرير أن الوسطاء القطريين ردوا على السنوار بأن من الضروري التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل وإعادة المحتجزين الإسرائيليين كأولوية. وكان مسؤول ملف التفاوض في حركة حماس، خليل الحية، قد أكد في تصريحات صحافية مطلع الشهر الماضي أنه لن يكون هناك اتفاق دون الانسحاب الإسرائيلي من ممري فيلادلفيا ونتساريم ومعبر رفح.

وترفض مصر بشكل قاطع التواجد العسكري الإسرائيلي بطول حدودها مع قطاع غزة، حيث أكد الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة المصري، مؤخرًا على رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح.

زر الذهاب إلى الأعلى