سياسة

رئيس الصومال يصل مصر في زيارة رسمية لتعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين

الزيارة تشهد توقيع اتفاقية تعاون عسكري بين مصر والصومال

وصل رئيس جمهورية الصومال، الدكتور حسن شيخ محمود، إلي العاصمة المصرية القاهرة مساء اليوم في زيارة رسمية تستغرق يومين يلتقي خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

وأعلن السفير علي عبدي أواري، سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، أن الدكتور حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية جاء إلى مصر في زيارة رسمية لعقد مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

رئيس الصومال يصل القاهرة في زيارة رسمية لتعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين

اقرأ أيضاً.. الهيئة العربية للتصنيع تبحث تلبية احتياجات تنزانيا من الصناعات الدفاعية والأمنية

وأشار السفير الصومالي في تصريحات نقلتها صحف مصرية، ان زيارة الرئيس الصومالي تأتي في إطار العلاقات المصرية الصومالية الراسخة، حيث تشهد توقيع اتفاقية تعاون عسكري لتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.

وأكد السفير الصومالي أهمية هذه الزيارة التاريخية والتي تأتي في توقيت شديد الحساسية وفي ظل تحديات اقليمية ودولية غير مسبوقة تتطلب تعزيز التعاون والتنسيق مع مصر مثمنا الدور المحوري الذي تلعبه مصر لدعم الصومال في التحديات الراهنة.

وكان التلفزيون الرسمي الصومالي قد أعلن الشهر الماضي في تغريدة علي منصة “أكس X” عن موافقة الحكومة الصومالية خلال انعقاد اجتماع استثنائي بمجلس الوزراء الصومالي على إتفاقية دفاعية بين مصر والصومال تم توقيعها بين البلدين في يناير الماضي.

وكان الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود قد قام بزيارة في يناير الماضي للعاصمة المصرية القاهرة لعقد مباحثات رفيعة المستوي مع الرئيس عبد الفتاح والمسؤولين المصريين وذلك في أعقاب إقدام اثيوبيا علي توقيع اتفاقية مع إقليم أرض الصومال تمهد للأخيرة حصولها علي موطئ قدم والوصول إلى البحر الأحمر مع الاعتراف باستقلالية إقليم أرض الصومال.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود علي هامش الزيارة، “بكل وضوح مصر لن تسمح لأحد بتهديد الصومال، أو يمس أمنها، محدّش يجرب مصر، ويحاول يهدد أشقاءها خاصة لو أشقاءها طلبوا منّا التدخل”.

زر الذهاب إلى الأعلى