اقتصاد

رانيا المشاط تبحث مع وفد بنك الاستثمار الأوروبي تعزيز مشروعات المياه

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، اليوم، وفد بنك الاستثمار الأوروبي، في إطار العلاقات الوثيقة التي تربط بين جمهورية مصر العربية وبنك الاستثمار الأوروبي، الذراع التمويلي للاتحاد الأوروبي.

تأتي هذه الزيارة في إطار الشراكة الوثيقة بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي، والتي تعززت مؤخرًا بتوقيع اتفاق ترفيع مسار العلاقات المشتركة بين مصر والمفوضية الأوروبية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية خلال مارس الماضي.

وتمتد العلاقات بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي إلى عام 1979، حيث قدم البنك تمويلات تنموية ميسرة للقطاعين الحكومي والخاص بأكثر من 14 مليار يورو، ساهمت في تحقيق التنمية في العديد من المجالات.

تفاصيل اللقاء:

وخلال اللقاء، رحبت وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط، بوفد بنك الاستثمار الأوروبي، مؤكدة على أهمية الجهود المشتركة لتعزيز أولويات الدولة التنموية، مشيرة إلى الأولوية التي توليها الحكومة لمشروعات المياه في ظل الأهمية القصوى لهذا القطاع في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي على أن المياه تعد أحد القطاعات الحيوية في مجال العمل المناخي، كما أنها تعزز تنفيذ ليس فقط الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالمياه النظيفة والنظافة الصحية، لكن أيضًا العديد من الأهداف الأخرى.

وشهد اللقاء استكشاف الآليات الجديدة للتعاون في مشروعات المياه، بما يتماشى مع استراتيجية الدولة لتنمية الموارد المائية، وجهود تعزيز شبكات الصرف الصحي في المناطق الريفية، بما يعزز استخدام الموارد المائية بشكل مستدام.

ويأتي هذا اللقاء في إطار إطار شراكة جديد مع بنك الاستثمار الأوروبي للأعوام 2021-2027، تعزز مجالات التعاون المشترك، خاصة في قطاعات الصحة والتعليم والبيئة والطاقة ومعالجة المياه والنقل والزراعة، والتمويل، ودعم العمل المشترك مع القطاع الخاص، في إطار مبادرة “فريق أوروبا” التي تستهدف من خلالها المفوضية الأوروبية وآلية الجوار والتنمية والتعاون الدولي التابعة للاتحاد الأوروبي (NDICI)، بهدف تحفيز التحول الأخضر وتعزيز جهود التنمية المستدامة.

وخلال الفترة من 2020 إلى 2024، مول بنك الاستثمار الأوروبي مشروعين في مجال المياه:

  • مشروع توسعة وتطوير محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالإسكندرية بقيمة 138 مليون دولار.
  • مشروع معالجة مياه الصرف الصحي بحلوان بقيمة 88 مليون دولار.

تسعى مصر وبنك الاستثمار الأوروبي إلى تعزيز التعاون في مجال إدارة الموارد المائية، من خلال استكشاف آليات جديدة للتعاون وتنفيذ مشروعات حيوية في هذا المجال، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

زر الذهاب إلى الأعلى