اقتصاد

تخصيص ربع مساحة مدينة رأس الحكمة لانشاء حدائق ومساحات خضراء

كشفت مجموعة أبوظبي التنموية القابضة عن تخصيص مساحات تقدر بنحو 25% إلى 30 من المساحة الإجمالية لمدينة رأس الحكمة على ساحل مصر الشمالي لتكون مساحات خضراء مفتوحة يقام بها الحدائق والمنتزهات.

وأشارت مجموعة أبوظبي التنموية القابضة، أن هذا التخطيط سيساهم في جعل مدينة رأس الحكمة المدينة الأكثر إحتضانا للمساحات الخضراء على ساحل البحر الأبيض المتوسط، في إلتزام بأعلى معايير التنمية الحضرية.

توزيع المساحات الخضراء بأشهر مدن البحر المتوسط

اقرأ أيضاً.. فالديرما الإسبانية تقتنص عقد إنشاء وتشغيل ملاعب الجولف بمدينة راس الحكمة

وتتفوق رأس الحكمة في المساحات الخضراء المخططة على محددات برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، الذي استهدف في مخططه السابق للمدينة مساحة خضراء تقدر بنحو 15 إلى 20%. كما ستتفوق على مدن أثينا اليونانية، التي تضم 15% مساحات خضراء، وبرشلونة وباريس، بواقع 11% فقط مساحات خضراء لكلا منهما.

وتبلغ مساحة مشروع رأس الحكمة نحو 170 ألف متر مربع، من المخطط أن يشمل نحو 80 مليون متر مربع لإقامة مدينة سكنية متكاملة تضم 190 ألف فيلا ووحدة سكنية لإستيعاب ما يصل إلى مليوني نسمة، حيث ستمثل المساحات الخضراء ما يزيد عن ربع مساحة المشروع.

وبحسب تقرير سابق لـ “خاص عن مصر“، ستضم المدينة العملاقة أيضاً منطقة استثمارية ومنطقة حرة خاصة وخمسة مراس، حيث سيتم تخصيص 12 مليون متر مربع لتجارة التجزئة والترفيهية.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، الجمعة، إعلان مخطط مشروع تطوير مدينة راس الحكمة وتنميتها على الساحل الشمالي الغربي في مصر باستثمارات مباشرة قدرها 35 مليار دولار.

وكشفت مجموعة مدن القابضة عن مساهمة مشروع رأس الحكمة بشكل كبير في الناتج المحلي للاقتصاد المصري خلال السنوات المقبلة، بنحو 25 مليار دولار أمريكي سنوياً، ليصل حجم الإستثمار التراكمي إلى 110 مليار دولار بحلول 2045 مع توفير ما يقرب من 750 ألف فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر.

ربع مساحة مدينة رأس الحكمة "حدائق" ومساحات خضراء ربع مساحة مدينة رأس الحكمة "حدائق" ومساحات خضراء

زر الذهاب إلى الأعلى