صحة وتغذية

روشتة طبية لتناول اللحوم لأصحاب مرضى القلب والأورام

يرتبط عيد الأضحى لدى المصريين بطقوس وعادات تتمثل في تناول أطباق المتمثلة في “الفتة” مع الطبق الرئيسي وهو اللحوم، ولذا ينصح مختصون بروشتة لضمان استقرار حالة المرضى خلال أيام العيد.

ومن جانبه أكد الدكتور طارق الدسوقي، استشاري القلب والأوعية الدموية، ضرورة عدم الإكثار من اللحم الضاني لمرضى القلب، مشيرًا إلى أن اللحوم الضاني ترفع من نسبة الكوليسترول والدهون مما يسبب مضاعفات صحية.

وحذر “الدسوقي” من مخاطر تناول اللحوم المصنعة لمرضى القلب كونها يضاف إليها المواد الحافظة كمادة النتيريت الصوديوم والتي تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، مضيفا أنه يفضل أن يتناول اللحم مسلوق او مشوي دون الإكثار منه”.

كما أضاف “الدسوقي ” أن الإكثار من اللحوم ترفع نسبة حمض اليوريك أسيد فضلا عن زيادة الضغط على شرايين القلب مما قد يسبب أعراض تشبه أعراض الذبحة وضيق التنفس والآلام الصدر.

اقرأ أيضًا.. معلق مباراة إنجلترا وصربيا اليوم في يورو 2024

فيما نصح الدكتور محمد مختار، أستاذ طب الأورام بجامعة عين شمس، بروشتة خاصة لمرضي الأورام ونقص المناعة تتضمـن عدم تناول لحم الضاني نهائيا، مـوضحا مخاطرها تتمثـل في أن اللحوم يـصعب هضمها بسهولة مما تسبـب انتفاخات قد تسـاهم في حدوث صعوبة في مجرى الأمعاء وهو ما يهـدد انسداد الأمعاء لمريض الأورام.

وأشار أستاذ طب الأورام إلى ضرورة التأكد من تناول اللحوم خالية من الدهون نهائيًا.

كما أوضح “مختار” أن الطعام الذي يصعب هضمه من قائمة الممنوعات لمريض الأورام حتى لا يسبب له مضاعفات في عملية الإخراج يصاحبها ضرورة نقل المريض للمستشفي.

زر الذهاب إلى الأعلى