اقتصاد

ستيلانتيس العالمية تُحدث إرشاداتها المالية لعام 2024

أعلنت مجموعة ستيلانتيس العالمية اليوم عن تعديل توجيهاتها المالية لعام 2024، وذلك استجابة لقرارات توسيع الإجراءات التصحيحية بشكل كبير لمعالجة الأداء في أمريكا الشمالية، إلى جانب تدهور ديناميكيات الصناعة العالمية.

وقامت الشركة بتسريع خططها لتطبيع مستويات المخزون في الولايات المتحدة، حيث تستهدف الآن الوصول إلى مخزون لا يزيد عن 330.000 وحدة لدى الوكلاء بحلول نهاية عام 2024، بعد أن كانت الخطة الأولية تحقيق ذلك في الربع الأول من 2025.

ستيلانتيس العالمية تُحدث إرشاداتها المالية لعام 2024

وتشمل هذه الإجراءات تقليص الشحنات في أمريكا الشمالية بأكثر من 200.000 سيارة في النصف الثاني من عام 2024 (ارتفاعاً من 100.000 سيارة حسب التوجيهات السابقة)، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وزيادة الحوافز على موديلات عام 2024 والأقدم، بالإضافة إلى مبادرات تحسين الإنتاجية التي تشمل تعديلات في التكلفة والقدرات.

يرجع تدهور الوضع الصناعي العالمي إلى توقعات السوق المنخفضة لعام 2024 مقارنة ببداية الفترة، بينما تزايدت المنافسة نتيجة لارتفاع العرض في السوق وزيادة المنافسة الصينية.

التوقعات المحدثة للسوق لعام 2024 والتوجيهات المالية للشركة هي كالتالي:

– هامش الدخل التشغيلي المعدل (“AOI”) من المتوقع أن يكون بين 5.5% و7.0% لعام 2024، بعد أن كان التوجيه السابق يشير إلى “أرقام مضاعفة”، يعود ثلثاً الانخفاض في الهامش إلى الإجراءات التصحيحية في أمريكا الشمالية، إلى جانب الأداء الأقل من المتوقع في المبيعات خلال النصف الثاني من العام في معظم المناطق.

– التدفق النقدي الحر الصناعي من المتوقع أن يتراوح بين -5 مليارات يورو و-10 مليارات يورو، بعد أن كان التوجيه السابق يشير إلى “إيجابي”، يعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض توقعات AOI بشكل كبير، بالإضافة إلى تأثير رأس المال العامل المرتفع مؤقتًا في النصف الثاني من عام 2024.

ستستمر الشركة في الاستفادة من ميزاتها التنافسية وتوسيعها، وتؤمن بأن الإجراءات التصحيحية التي يتم تنفيذها ستضمن أداء تشغيليًا وماليًا أقوى في عام 2025 وما بعده.

“ستيلانتيس العالمية” تستثمر 116 مليون يورو لتوطين صناعة السيارات في مصر

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعًا، أمس الثلاثاء، مع مسئولي مجموعة “ستيلانتيس للسيارات”؛ لاستعراض عدد من المقترحات حول التوسعات المستقبلية للشركة في مصر.

بحضور الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، وهشام حسني، المدير التنفيذي لشركة ستيلانتيس، وأيمن سيد، مدير تشغيل مصنع ستيلانتيس، والمهندس محمد شلتوت، المدير الفني للمشروع، والمهندسة منى قطب، نائب رئيس الهيئة العامة لتخطيط مشروعات النقل، وجمعة مدني، رئيس وحدة صناعة السيارات بوزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، والدكتورة نيرمين أبو العطا، مستشار وزير الصناعة للتنمية المستدامة، والدكتورة أماني الوصال، رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية، مدير صندوق تنمية الصادرات.

وفي مستهل الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى أن الهدف من الاجتماع هو التعرف على خططكم للتوسع في تصنيع السيارات في مصر، هذا بخلاف مشروعاتكم القائمة في مصر حاليًا بالشراكة مع الهيئة العربية للتصنيع.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: هذه الصناعة نوليها اهتماماً شديداً، ولذا أحرص على متابعة هذا الملف، دعماً للجهود التي يقوم بها نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وفرق العمل الأخرى.

تعاون بين ستيلانتيس العالمية والعربية للتصنيع للتوسع في السوق المصري

وأشار هشام حسني، المدير التنفيذي لشركة ستيلانتيس إلى أن الشركة حريصة على متابعة تنفيذ خططها القائمة بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع مع العمل على التوسع في السوق المصرية، لاسيما في ضوء الحوافز التي توفرها الحكومة المصرية للمستثمرين.

وأكد حسني، أن شركة ستيلانتيس طورت خطة لتوطين التصنيع المحلي في مصر من خلال الاستثمار في 4 طرازات جديدة مختلفة، وتقديمها خلال 3 سنوات متتالية بإجمالي استثمارات تزيد على 116 مليون يورو، بالإضافة إلى مُشروع تصنيع مع شريك محلي لمنتج مركبة كهربائية ثلاثية العجلات، وذلك بهدف المُساهمة في تلبية احتياجات السوق المحلية، والتصدير إلى أسواق أخرى.

اقرأ أيضاً.. القصة الكاملة لتوطين صناعة بطاريات الليثيوم والكابلات في مصر

ونوه المدير التنفيذي لشركة ستيلانتيس إلى أن خطة الشركة لتعميق توطين المكون المحلي في منتجات الشركة سيتم على ثلاث مراحل رئيسية تبدأ من نسبة 45% مكون محلي في 2025 وصولاً إلى 52% بحلول عام 2028.

وقدم هشام حسني، عرضاً تفصيلياً لجهود شركة ستيلانتيس، وخططها المستقبلية لتوطين المكون المحلي في تلك الصناعة؛ بالإضافة إلى خطط المجموعة لتصنيع سيارات صديقة للبيئة تتوافق مع المعايير البيئية في هذا الصدد، كما عرض بعض المقترحات التي تُسهم في دعم مشروعات وخطط الشركة للتوسع في مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى