عقارات

سفير الكويت يزور العاصمة الإدارية الجديدة.. ويلتقي عباس لبحث فرص التعاون والاستثمار

سفير الكويت يزور العاصمة الإدارية الجديدة.. ويلتقي عباس لبحث فرص التعاون والاستثمار

 

استقبل المهندس/ خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، سعادة السفير/ غانم صقر علي شاهين الغانم، سفير دولة الكويت بالقاهرة، وذلك بمقر الشركة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالحي الحكومي في العاصمة.

كما ناقش الجانبان سبل التعاون وفرص الاستثمار الواعدة في مجال المشروعات العمرانية و البنية التحتية الذكية، للاستفادة من خبرات الشركة في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

من جانبه، قال المهندس خالد عباس رئيس شركة العاصمة الإدارية للتنمكية العمرانية، أن الشركة حققت مؤشرات مالية قوية خلال عام 2023.

اقرأ أيضا:

مصر لإدارة الأصول العقارية توقع بروتومول تعاون مع بيووت

فيما أوضح، أن المؤشرات المالية الأولية لميزانية الشركة خلال 2023 أظهرت أنها حققت أرباحا قبل الضرائب تبلغ 27 مليار جنيه بزيادة 35% عن العام المالي السابق.

العاصمة سددت 8 مليارات جنيه ضرائب والأرباح 27 مليار جنيه

فيما ستقوم بسداد نحو 8 مليارات جنيه ضرائب بمختلف أنواعها (قيمة مضافة ، أرباح ، توزيعات)، مشيرا إلى أنه من المقرر انعقاد الجمعية العمومية للشركة قريبا للإعلان عن الأرباح.

بينما قال المهندس خالد عباس: بلغت محفظة أراضي شركة العاصمة الإدارية نحو 40 ألف فدان في المرحلة الأولى من المشروع حيث تم استغلال نحو 70% منها .

وأشار عباس، إلى أن المتبقي ما بين 4 آلاف إلى 5 آلاف فدان تحت تصرف الشركة سواء بالبيع أو التنمية الأمر الذي دفع بالبدء في تخطيط المرحلة الثانية من المشروع.

وأضاف: أنه يجري العمل الآن على ترفيق الأراضي والانتهاء من المخطط العام تمهيدا للبدء في أعمال المرحلة الثانية خلال الربع الأول من عام 2025.

40 ألف فدان مساحة المرحلة الأولي .. و60 مليار جنيه استثمارات خلال عام

كما أوضح، أن مساحة الأراضي في المرحلة الثانية للمشروع تبلغ نحو 40 ألف فدان، مؤكدا وجود طلبات استثمارية عديدة تستلزم توفير أراض لها.

كما أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب أنه من المقرر أن تشتمل الموازنة العامة للشركة لعام 2024 على استثمار ما قيمته 60 مليار جنيه ممثلة في إنشاء محطة المياه الخاصة بالعاصمة والتي تبلغ تكلفتها نحو 40 مليار جنيه وتستغرق مدة تنفيذها نحو عامين.

وكذلك إنشاء نحو ثلاث محطات تبريد جدد بتكلفة 7 مليارات جنيه لكل واحدة منها ويستغرق مدة التنفيذ من عامين إلى ثلاثة أعوام.

وأشار، إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء خمس شركات جديدة مؤخرا وهي: شركة للتعليم، وشركة لإدارة مرفق المياه والصرف، وشركة لإدارة التكنولوجيا، وشركة لإدارة المواصلات وشركة لإدارة تدوير المخلفات.

زر الذهاب إلى الأعلى