اقتصاد

سكاتك النرويجية تنشئ محطة شمسية باستثمارات 1.7 مليار دولار في نجع حمادي

المحطة الجديدة ستمد مصانع الألومنيوم بالمدينة بالطاقة اللازمة لتشغيلها

شهد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة توقيع اتفاقية شراء الطاقة لمشروع طاقة شمسية بقدرة 1000 ميجاوات والذي تقوم الشركة بتنفيذه باستثمارات 1.1 مليار دولار ، مع نظم بطاريات تخزين الطاقة بقدرة 600 ميجاوات في الساعة باستثمارات 600 مليون دولار بمدينة نجع حمادي في محافظة قنا وذلك بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة سكاتك النرويجية.

وقع الاتفاقية المهندسة منى رزق إبراهيم، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، ومحمد عامر، نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة سكاتك، وذلك بحضور السفيرة هليدا كليميتسدال، سفيرة مملكة النرويج بالقاهرة، وتيرييه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية.

سماتم النرويجية
حفل التوقيع

وفي هذا السياق، تمت الإشارة، إلى أن هذا المشروع من شأنه أن يسهم في تخفيض الاعتماد على الوقود الاحفوري في إنتاج الطاقة محليا مع خلق فرص عمل مهمة في مجال الطاقة الشمسية في صعيد مصر.

يأتي توقيع هذه الاتفاقية في إطار توجه الدولة والاستراتيجية الوطنية للطاقة المتكاملة والمستدامة، التي تستهدف الوصول بنسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 42% واستمرار العمل على تحديثها حتى عام 2040.

أهمية قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لخفض انبعاثات الكربون

وعقب التوقيع، أكد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الأهمية البالغة الذى يوليها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وتنويع مصادر الطاقة.

وأشار إلى استراتيجية الدولة التي تهدف الى زيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، في إطار خطة العمل الخاصة بتقليل نسبة الاعتماد على الوقود الأحفوري وخفض انبعاثات الكربون.

اقرأ أيضا .. مصر تخطط لتوطين صناعة السفن التجارية بشراكة كورية بقناة السويس

وأوضح الوزير، أن إدخال أنظمة تخزين الطاقة بواسطة البطاريات كنظام مستخدم في معظم شبكات الكهرباء التي تعتمد على الطاقات المتجددة حول العالم يستهدف تعظيم الاستفادة من الطاقة المولدة واستخدامها لتحقيق الاستقرار للشبكة الموحدة خاصة في أوقات الذروة.

وأضاف، أن القطاع الخاص شريك رئيسي في مشروعات الطاقة المتجددة، وأن الوزارة تعمل على فتح المجال أمامه وتقديم ما يلزم من دعم لزيادة مشاركة الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية في مشروعات الطاقة النظيفة، وأن هناك نماذج ناجحة في هذا المجال.

زر الذهاب إلى الأعلى