اقتصاد

الإنتهاء من تنفيذ سوق الجملة بمشروع مستقبل مصر بالدلتا الجديدة مطلع 2025

السوق يضم 792 متجر وثلاجات بطاقة تخزين 500 ألف طن ومحطة تصدير متكاملة

تعتزم شركات المقاولات، وعلى رأسها، شركة ريدكون للتعمير والغرابلي للإنشاءات، الإنتهاء من تنفيذ سوق الجملة التابع لجهاز مستقبل مصر، والذي يقع ضمن المشروع القومي العملاق “الدلتا الجديدة” خلال الفترة المقبلة، على أن يتم ذلك مطلع العام الجديد 2025.

ويعد سوق الجملة بالدلتا الجديدة واحد من أكبر الأسواق علي مستوي العالم للتسويق للمنتجات الزراعية وتخفيض التكلفة الخاصة بالنقل وتوفير منتجات للمواطن بسعر مناسب، حيث يقام المشروع على مساحة 500 فدان بتكلفة استثمارية تبلغ 8 مليار جنيه، ويقع على تقاطع الطريق الدائرى الإقليمي مع محور الضبعة ويمثل حلقة ربط لتداول المنتجات الزراعية بين الدلتا القديمة والجديدة.

كما يتميز سوق الجملة بمشروع مستقبل مصر بالدلتا الجديدة بموقعه القريب من مطارات سفنكس وبرج العرب وموانئ الإسكندرية والدخيلة وجرجوب وميناء أكتوبر الجاف فضلا عن الشبكة القومية للطرق سواء محاور طولية أو عرضية أو الخط الأول للقطار الكهربائى السريع الجديد.

اقرأ أيضاً.. تعرف على خطة الجيش المصري لإستصلاح وزراعة 4.5 مليون فدان بحلول عام 2027

 

السوق يضم 792 متجراً وثلاجات بطاقة 500 ألف

ويضم السوق الجديد 792 متجراً بطاقة استيعابية 12 مليون طن سنوياً، ومنها أسواق الفاكهة، الخضروات، البقوليات، الفاكهة الموسمية، والأسماك، وثلاجات ضخمة بطاقة تخزين 500 ألف طن، ومحطة تصدير متكاملة للمساهمة في تصدير الحاصلات الزراعية الزراعية من الدلتا الجديدة، بالإضافة لإقامة مركز مال وأعمال وبورصة سلعية.

الإنتهاء من تنفيذ سوق الجملة بمشروع مستقبل مصر بالدلتا الجديدة مطلع 2025

إقامة بورصة سلعية ضمن سوق الجملة بالدلتا الجديدة

ويشرع جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة في إقامة بورصة سلعية/زراعية ضمن السوق التجاري لتكون قادرة على تحديد العرض والطلب علي المنتجات الزراعية والسلع بما يساهم في تحقيق السعر العادل لكل محصول بما يضمن إعادة توزيع وترشيد الموارد من أراضي ومياه وأسمدة.

الإنتهاء من تنفيذ سوق الجملة بمشروع مستقبل مصر بالدلتا الجديدة مطلع 2025

ويضم سوق الجملة بالدلتا الجديدة، مجمعات لأسواق الجملة للفاكهة، و 284 متجرا بطاقة استيعابية 4.2 مليون طن سنويا، وثلاجات الموز، وهي عبارة عن 7 أسواق جملة تضم 94 متجرا بطاقة استيعابية 94 ألف طن سنوياً.

أسواق جملة للأسماك بطاقة 750 ألف طن

كما يضم 7 أسواق جملة للخضر والبقوليات، تضم 202 متجرا بطاقة استيعابية 2٫5 مليون طن سنويا، بالإضافة إلي 5 أسواق جملة للفاكهة الموسمية، تضم 132 متجراً بطاقة استيعابية 100 ألف طن سنوياً، وأربع أسواق جملة للأسماك، تضم 80 متجرا بطاقة استيعابية 750 ألف طن سنوياً.

الإنتهاء من تنفيذ سوق الجملة بمشروع مستقبل مصر بالدلتا الجديدة مطلع 2025
صور الأقمار الصناعية تظهر تطور أعمال تنفيذ سوق الجملة بالدلتا الجديدة

 

زر الذهاب إلى الأعلى