اقتصاد

سوهاج الجديدة: أكبر تنمية عمرانية في تاريخ محافظة سوهاج

على مساحة تتجاوز 30.351 فداناً، يتمدد حلم سوهاج الجديدة حقيقةً نحو الرخاء الاقتصادي والتنمية العمرانية.

تُعد سوهاج الجديدة نموذجاً لمدن الجيل الثالث القابلة للتحديث المستمر. وتحتضن السكان في تجمعات عمرانية بعيداً عن زحف المباني العشوائية فوق الأراضي الزراعية الخصبة، عن طريق جذب الاستثمار المتنوع، وخلق فرص عمل جديدة للمواطنين.
تُجسّد سوهاج الجديدة حلم مدينة متكاملة تلبي احتياجات جميع فئات المجتمع، من خلال مزيج فريد من المناطق السكنية الراقية، وحيّ البنوك، وعمارات الإسكان الاجتماعي، مع وجود بنية تحتية متطورة وخدمات صحية وتعليمية واستثمارية شاملة.

تضُم المدينة منطقة صناعية متكاملة على مساحة 97 فدانًا، وتخطيط أراضي لحوالي 307 مصنع. وتشمل هذه المصانع بالفعل منشآت عاملة في مجالات متنوعة، كالأخشاب، والمواد الغذائية، والصناعات المعدنية، وصيانة السيارات. كما تتمتع مدينة سوهاج الجديدة ببنية تحتية متكاملة تشمل منطقة لوجستية متطورة تخدم المنطقة الصناعية، مع إنشاء ميناء جاف تابع لوزارة النقل على مساحة 44.17 فدانًا بتكلفة 48.29 مليون جنيه.

من ناحية، تجذب هذه المميزات شركات التطوير العقاري لبناء مجمعات سكنية حديثة تشمل “كمبوندات” وفيلات وأبراج سكنية، لتلبية الاحتياجات العمرانية الناتجة عن زيادة الطلب في السوق العقاري. ومن ناحية أخرى، يوفر أبناء محافظة سوهاج الذين يعملون في دول الخليج أو في محافظات مصرية أخرى، والذين يتوقون لمناطق سكنية حديثة بخدمات حديثة، كالتي تتوافر في العاصمة المصرية “القاهرة”، طلبًا أكبر، مما يحفز شركات التطوير العقاري على المزيد من البناء والتعمير.

 

حققت مدينة سوهاج الجديدة انجازات سكنية، حيث تم تشييد 16 ألف وحدة سكنية متنوعة تلبي احتياجات مختلف الفئات، منها 8342 وحدة تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية. كما أنه تم تشغيل 7 أسواق تجارية بتكلفة 100 مليون جنيه، مع وجود محلات تجارية، ومول ضخم قيد الإنشاء. إذ تشهد المدينة نمواً سكانياً سريعاً، حيث يبلغ عدد سكانها حاليًا 15 ألف مواطن.

تتمتع سوهاج الجديدة ببنية تحتية صحية متميزة، حيث تضم أحدث المستشفيات في المحافظة، وهو المستشفى الجامعي الكبير بتكلفة 556 مليون جنيه، ومستشفى شفاء للأطفال بتكلفة 712 مليون جنيه. واهتماماً بتعزيز الخدمات الصحية، يجري العمل على إنشاء 5 وحدات صحية جديدة، ومركز صحي حضري بتكلفة 15 مليون جنيه، بالإضافة لتشغيل وحدات صحية خاصة بالتجمعات السكنية واستقطاب الأطباء لفروع عيادات متخصصة في المدينة.

وبالحديث عن التعليم، تحتوي المدينة على جامعة سوهاج الجديدة، أحد أكبر صروح التعليم العالي بالصعيد، والتي تضم 18 كلية متنوعة لتلبية احتياجات مختلف التخصصات، بما في ذلك كلية الطب مع المستشفى الجامعي الجديد. وبالنسبة للتعليم الأساسي، حرصت المدينة على توفير تعليم أساسي على مستوى عالٍ من خلال مدارس حكومية، إلى جانب تخصيص مدرستين للتعليم الخاص.

جدير بالذكر أن أسباب النمو المطرد لمدينة سوهاج الجديدة من بنية تحتية متطورة وتخطيط منظم تتكامل بشكل شامل مع ثورة الطرق والنقل، بما يسهل حركة السفر والدخول والخروج من المدينة، عن طريق الربط بشبكات طرق سريعة لسوهاج العاصمة، والطريق الصحراوي الغربي للمحافظة، وكذلك طريق مطار سوهاج الدولي ثاني أكبر مطار في مصر. ولا شك أن كل هذه العناصر قادرة على استقطاب الاستثمار والسكن والعمران دون عوائق.

زر الذهاب إلى الأعلى