اقتصاد

سيمنز تكشف عن قطارات بضائع كهربائية جديدة خاصة بمصر

كشفت شركة سيمنز موبيليتي الألمانية على هامش فعاليات معرض “إينو ترانس 2024” عن جرارات قطارات نقل البضائع الكهربائية التي انتهت الشركة من تصنيعها لصالح الخط الأول من شبكة القطارات الكهربائية السريعة التي تنفذها مصر.

وقد انتهت الشركة من تصنيع عدد 2 جرار كهربائي للبضائع من طراز “فكيترون” من أصل 14 جرار قطار بضائع كهربائي مخطط أن يعمل على مسار الخط الأول من شبكة القطارات السريعة (العين السخنة – مرسى مطروح).

سيمنز تكشف عن قطارات البضائع الكهربائية الخاصة بشبكة القطار السريع في مصر

وتتمثل أهمية الخط الأول لشبكة القطار السريع ( العين السخنة – مرسى مطروح ) أنه بمثابة قناة سويس جديدة على قضبان حيث يربط خط القطار السريع بين ساحل البحر الأحمر وساحل البحر المتوسط، الامر الذى يشبه الدور الذي تقوم به قناة السويس في ربط البحرين.

ويساهم الخط الأول من شبكة القطارات الكهربائية السريعة في ربط الموانئ الرئيسية الجافة والبحرية على البحرين الأحمر والمتوسط والوصول إلى المدن والتجمعات العمرانية الجديدة، مثل العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة، بالإضافة للربط مع المناطق الصناعية والسياحية والزراعية.

سيمنز تكشف عن قطارات البضائع الكهربائية الخاصة بشبكة القطار السريع في مصر

الجدير بالذكر أن مصر تعاقدت مع شركة سيمنز الألمانية في عام 2022 على شراء 41 جرار قطار نقل بضائع كهربائي من طراز “فكيترون”، والذي تصل سرعته إلى 160 كم، للعمل على كافة الثلاث خطوط الخاصة بشبكة القطارات الكهربائية السريعة التي تنفذها البلاد.

اقرأ أيضاً.. وزارة النقل تبرم مذكرة تفاهم استعداداً لربط المترو بمطار القاهرة الدولي

ويصل إجمالي أطوال شبكة القطار السريعة التي تنفذها مصر حالياً بالتعاون مع سيمنز الألمانية أكثر من 2000 كم، حيث تضم ثلاثة خطوط رئيسية، وهي الخط الاول: السخنة – العلمين – مطروح والخط الثاني: 6 اكتوبر – الأقصر – أسوان – أبو سمبل بطول 1100 كم، والخط الثالث: قنا – الغردقة – سفاجا بطول 175 كم بالإضافة الى 65 كم لمداخل الورش ووصلات للمواني الجافة وسكك التخزين).

ويبلغ اجمالي عدد محطات الخطوط الثلاثة 60 محطة بإجمالي عدد ورش رئيسية 2 ورشة و6 ورش عمرة خفيفة كما تجدر الإشارة إلى انه عند إكتمال شبكة القطار الكهربائي السريع في مصر ستحتل مصر المرتبة السادسة في قائمة أكبر شبكات القطارات السريعة في العالم، وستكون الشبكة متاحة لـ 90% من سكان مصر في 60 مدينة، مما سيساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة للبلاد.

سيمنز تكشف عن قطارات البضائع الكهربائية الخاصة بشبكة القطار السريع في مصر
خريطة لشبكة القطارات الكهربائية السريعة التي تنفذها سيمنز الألمانية في مصر

زر الذهاب إلى الأعلى