اقتصادتعليم وبحث علميتكنولوجيا وريادة اعمال

سيمنس للطاقة تدشن تشغيل نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مركز مصر

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الاحتفالية التي تنظمها شركة سيمنس للطاقة لتدشين تشغيل نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مركز مصر للخدمات الخاص بسيمنز للطاقة

وقام وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يقوم بتسليم شهادات تخريج لعدد 18 متدرب من ذوى الهمم في برنامج ” تمكين القدرات ” وذلك خلال الجولة التفقدية لمركز مصر للخدمات الخاص بسيمنز للطاقة والأكاديمية المصرية الألمانية للتدريب التقنى

مصر وسيمنس: انجاز مشترك وتطلع نحو المزيد

والقى الدكتور شاكر  كلمة اعرب فيها عن امتنانه من المشاركة في هذه الاحتفالية مغتنماً هذه الفرصة للتأكيد على عمق العلاقات بين مصر وألمانيا والمتمثلة فى التعاون القائم بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وشركة سيمنس الألمانية في مختلف المجالات والذى يعد من أهم نتائج الشراكة الاستراتيجية بين مصر وألمانيا

وأشار الوزير إلى التعاون القائم والمتمثل فى تنفيذ قطاع الكهرباء المصرى لعدد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع سيمنس من أجل الاستفادة من خبراتهم والتقدم التكنولوجى.

وأكّد على تطلع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى في زيادة وتعزيز التعاون مع ألمانيا في كافة مجالات الكهرباء خلال السنوات القادمة.

كما اعرب الدكتور شاكر عن تقديره للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس (SCZONE) لاستضافة مركز الخدمة والذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة، حيث يجمع بين أنه مركز إصلاح ومركز أدوات ومستودع قطع غيار تحت سقف واحد ويتضمن أيضا الأكاديمية الفنية المصرية الألمانية EGT Academy كمركز تدريب متطور للتدريب المهني في المنطقة.

وأوضح الدكتور شاكر أنه منذ زمن طويل، بدأ قطاع الكهرباء المصري نشاطه للتحول إلى مصادر الكهرباء منخفضة الكربون، والتي تعتمد بشكل أساسي على استغلال موارد الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة، وتأمين إمدادات الكهرباء والحد من الانبعاثات.

استراتيجية مصر للطاقة المستدامة

وأشار الى انه تمت الموافقة على “الاستراتيجية المتكاملة للطاقة المستدامة لعام 2035” والتي تصل فيها نصيب مساهمة  الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 42% بحلول عام 2035. ومن المستهدف الوصول الى هذه النسبة بحلول عام  2030” .

هذا وجارى حالياً تحديث استراتيجية الطاقة حتى عام 2040 في ضوء التطورات العالمية المتعلقة بتقنيات الطاقة المتجددة وتطوير تقنيات تخزين الطاقة والاتجاه الجديد نحو الهيدروجين.

علاوة على ذلك تم حتى الآن تحديد وتخصيص أكثر من 40 ألف كيلومتر مربع لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة تتضمن حوالى  150 جيجاوات من مشروعات الطاقة الشمسية و120 جيجاوات من مزارع الرياح.

واكد شاكر على الجهود التي نجح قطاع الكهرباء في تنفيذها  في توسيع وتحديث شبكة نقل الكهرباء حتى يمكن استيعاب القدرات المضافة من المصادر المتجددة .

وبالتوازي مع إعداد الإستراتيجية، يعمل قطاع الكهرباء مع شركات خاصة في مجال الهيدروجين الأخضر وقد تم توقيع 27 مذكرة تفاهم ، بالإضافة إلى 11 اتفاقية شراكة تم توقيعها  مع عدد من  المطورين الدوليين.

مصر: المصدر الرئيسي للطاقة المتجددة والهيدروجين نحو أوروبا

ومن الجدير بالذكر أنه مع مشاريع الطاقة المتجددة المذكورة وتعزيز شبكة النقل الكهربائية، فضلا عن الموقع الجغرافي، ستكون مصر أحد المصدرين الرئيسيين للكهرباء الخضراء والهيدروجين إلى أوروبا.

تجدر الإشارة إلى أن  مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية يتضمن حوالى  3280 لوحة طاقة شمسية كهروضوئية موزعة على مساحة 8500 متر مربع لشركة سيمنس للطاقة مصر فوق سطح مركز الخدمة ، بنظام توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 1.9 ميجاوات ، التوليد السنوي بحوالي 3 جيجاوات/ساعة ، تغطية حوالي 90% من احتياجات الموقع من الكهرباء.

هذا وقد تم  إنشاء لمركز مصر للخدمات الخاص بسيمنز للطاقة في المنطقة  الصناعية بالعين السخنة والتي تمثل خطوة هامة في دعم التوظيف، والتدريب والتوطين الصناعي في السوق المحلي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى