اقتصاد

شركة إيجيس العالمية تفوز بعقد ضخم لتطوير “خط مترو أبو قير-محطة مصر” بالإسكندرية

حصلت شركة إيجيس، وهي مجموعة دولية رائدة في مجال الهندسة المعمارية والاستشارات وهندسة البناء والتنقل، على عقد لقيادة وحدة تنفيذ المشروع وخدمات الدعم وإدارة العقود والاستشارات للإشراف على البناء لخط المترو الممتد من أبو قير إلى محطة مصر في محافظة الإسكندرية.

ويمتد الخط المسمى بمترو أبو قير حوالي 22 كيلومترًا من أبو قير إلى محطة مصر، وعلاوة على ذلك، يهدف المشروع، بالشراكة مع الهيئة القومية للأنفاق (NAT) والمجموعة الاستشارية الهندسية (ECG)، إلى تحويل خدمة قطار الديزل الحالية في الإسكندرية إلى نظام مترو كهربائي حديث لتحسين كفاءة الطاقة بشكل كبير وتوفير خدمة أكثر كفاءة واستدامة خيار النقل لسكان الإسكندرية.

وحسب موقع “كونستركشن ويك” ستعمل إيجيس كمستشار رئيسي للمشروع، حيث تقدم الخدمات في العديد من المجالات الحيوية بما في ذلك دعم وحدة تنفيذ المشروع حيث ستساعد إيجيس الهيئة القومية للأنفاق في مصر على إدارة المشروع بشكل فعال، مما يضمن تنفيذ جميع المراحل كما هو مخطط لها.

وتشمل العقود قيام إيجيس بالإشراف على الجوانب التعاقدية للمشروع، وضمان التعاون السلس بين جميع أصحاب المصلحة والالتزام بالالتزامات التعاقدية؛ والإشراف على البناء حيث ستوفر إيجيس الإشراف في الموقع على أنشطة البناء لضمان أن المشروع يلبي أعلى معايير الجودة ويتم تسليمه في الموعد المحدد.

وقالت الهيئة القومية للأنفاق: “تشكل الشراكة مع إيجيس في مشروع المترو التحويلي هذا حجر الزاوية في التزامنا بتعزيز التنقل الحضري في جميع أنحاء الإسكندرية. يعد خط المترو الجديد هذا مسعى استراتيجيًا لتحديث البنية التحتية للنقل لدينا وتعزيز خيارات السفر المستدامة والفعالة لمواطنينا. ونحن نتطلع إلى إكمال هذا المشروع وتكامله بنجاح كجزء من رؤية مصر الأوسع لمستقبل تقدمي ومتصل.”

وقال عمر بنزاريا، مدير النقل الإقليمي لشركة إيجيس في الشرق الأوسط وجنوب آسيا: “بينما نتطلع إلى مستقبل التنقل الحضري، يصبح التحول نحو حلول النقل المتكاملة والمستدامة أمرًا ضروريًا بشكل متزايد. ويمثل مشروع خط المترو هذا جزءًا مهمًا من هذا الاتجاه، حيث يعرض كيف يمكن للهندسة المبتكرة والتخطيط الاستراتيجي أن يعيدا تعريف المناظر الطبيعية الحضرية ومقاومتها للمستقبل. بالنسبة لشركة إيجيس، يتيح لنا هذا المشروع ضمان وضع معايير جديدة للكفاءة التشغيلية في وسائل النقل العام، وريادة الاستراتيجيات الجديدة التي ستكررها المدن حول العالم في السنوات القادمة.

وأضاف: “إنه لشرف كبير لنا أن نكون الشريك الموثوق به الهيئة القومية للأنفاق في العديد من احتياجات النقل في مصر، ومن خلال خبرائنا المحليين والدوليين المتميزين الذين يعملون في مشاريع متعددة، نضمن أننا نلبي رؤية الدولة للسفر المستدام والتنمية الحضرية الذكية بأعلى المعايير.
َعلق محمد بن مسعود، المدير العام لشركة Egis في مصر، قائلاً: “نحن ملتزمون بدعم عملائنا المصريين في طريقهم نحو رؤية 2030”.

يذكر أنه سيتم تقسيم مسار مترو أبو قير إلى قسمين رئيسيين، الأول عبارة عن قسم مرتفع بطول 15.5 كيلومترًا وقسم عن سطح الأرض بطول 6 كيلومترات، وكلاهما يتبع خط السكة الحديد الحالي.

وسيكون هناك أربعة عشر محطة مترو جديدة وحديثة تم إنشاؤها على طول الجزء المرتفع، وتشمل المحطات البارزة أبو قير والتي ستكون بمثابة محطة نهائية؛ محطة المعمورة، التي توفر وصلات إلى خط سكة حديد آخر، المنتزه كمحطة وسيطة؛ وفيكتوريا المتصلة بترام الرمل.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم بناء ست محطات على طول الجزء الأرضي، مع ربط محطات ذات أهمية استراتيجية مثل كفر عبده بالمستودع، وسيدي جابر الذي يوفر اتصالاً بترام الرمل، ومصر تتكامل مع شبكة السكك الحديدية الحالية. يعطي المشروع الأولوية للاستدامة والحد الأدنى من الإزعاج للركاب من خلال إعادة استخدام حرم الطريق لخط سكة حديد محطة مصر – أبو قير الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى