اقتصاد

شركة تركية تضخ نصف مليار دولار لإنشاء مصنع غزل بمصر

تعتزم شركة “KCG” التركية المتخصصة في المنسوجات إنشاء ثاني مصانعها في مصر ، وهو مصنع للغزل الخام من البتروكيماويات على مساحة 250 ألف متر مربع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بإجمالي حجم استثمارات يقدر بـ500 مليون دولار الفترة المقبلة بحسب مسؤول حكومي.

وقال المسؤول إن المصنع سيعمل على توفير حوالي مليار دولار من الواردات المصرية، مشيرًا إلى أن ذلك جاء بعد عملية ترويج ناجحة قامت بها الهيئة العامة للاستثمار مع المجموعة الأم المالكة للشركة في تركيا.

وأضاف، الشركة ستُدخل صناعة المادة الخام للغزول من البتروكيماويات، وهو المنتج الذي تنفرد به الصين فقط عالميا، وسيكون بالشراكة مع أحد المستثمرين الأتراك في مجال البتروكيماويات”، مشيرا إلى أن مدة تأسيس المصنع ستكون أقل من عام.

وأوضح أن المشروع الجديد سينتج 500 طن سنويا من الغزول الخام في المرحلة الأولى، ترتفع إلى 2500 طن سنويا في مراحل لاحقة، متابعًا ستغطي المرحلة الأولى من الإنتاج ربع احتياجات مصر من الغزول خلال عامين من بدء الإنتاج، إذ تستورد مصر غزولا بنحول مليار دولار سنويا.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قد تفقد في نوفمبر الماضي مصنع “KCG” التركي القائم بالفعل بمدينة العاشر من رمضان والمتخصص في إنتاج الغزل والأقمشة والمفروشات لصالح عدد من أكبر العلامات التجارية حول العالم وطلبت الشركة قطعة أرض لإنشاء مصنعها الثاني وذلك بمنطقة قناة السويس الاقتصادية ووجه مدبولي بانهاء جميع الاجراءات اللازمة للمصنع الجديد.
No photo description available.

وقال يلماز كوتشكشاليك، رئيس مجلس إدارة المصنع، إن شركة “كيه سيه جيه”هي إحدى شركات القطاع الخاص التي تعمل بنظام المناطق الحرة وأسست مصنعها الأول بمصر في 2007، وهي شركة تابعة لمجموعة شركات كوتشوكشاليك التركية التي تأسست عام 1992.
No photo description available.

وأضاف أنه تم إنشاء المصنع باستثمارات 75 مليون دولار، على مساحة نحو 220 ألف متر مربع، ويعمل بمصنع الشركة حوالي 1600 عامل، وتحقق إيرادات سنوية تتجاوز 65 مليون دولار، من خلال تعاونها مع أهم العلامات التجارية العالمية الشهيرة (إيكيا، ستاندرد تيكستيل، فالي فورج، زارا، ماركس آند سبينسر، مانجو، إتش آند إم).
No photo description available.

وأوضح أن الشركة تنتج مجموعة متنوعة من المنتجات تشمل منتجات الغزل وأقمشة الستائر والمفروشات والملابس.
No photo description available.

كما أشار إلى أن الشركة تعمل من خلال 5 خطوط إنتاج رئيسية تشمل خيوط البوليستر بطاقة إنتاجية 900 طن/ شهر، وخط إنتاج النسيج 4 ملايين متر في الشهر، بالإضافة إلى خط الصباغة 4 ملايين متر/ شهر، وخط التطريز 250 ألف متر/ شهر.
No photo description available.

زر الذهاب إلى الأعلى