اقتصاد

شركة طاقة سعودية تعلق مشروعها بالمغرب وتتجه بقوة نحو مصر

علقت شركة “أكوا باور” السعودية أعمالها بمشروع “نور 3” للطاقة الشمسية في المغرب

وصرحت الشركة في بيان للسوق السعودي “تداول” بأن المشروع قد توقف بسبب حدوث تسريب في خزان الأملاح المنصهرة بالمشروع.

وذكر البيان “يفيد التحليل الأولي بتوقف عمليات التشغيل بشكل قسري حتى نوفمبر القادم”

وأضافت “أكوا باور” أن التقديرات الأولية تشير إلى خسارة المشروع لإيرادات بقيمة 47 مليون دولار أميركي.

وبلغت تكلفة المشروع 862 مليون دولار أمريكي لتوليد 150 ميجا وات من الكهرباء النظيفة المتجددة وتم تطويرها على أساس البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية، بحسب موقع شركة “أكوا باور”.

على صعيد آخر تستعد شركة “أكوا باور” لإنشاء أكبر مزرعة رياح بمصر والشرق الأوسط وأفريقيا بمشروع “رياح خماسين” غرب سوهاج بطاقة 10 الالاف ميجا وات باستثمارات 10 مليار دولار بخلاف مزرعة رياح أخرى بخليج السويس باستثمارات 1.1 مليار دولار لتوليد 1100 ميجا وات ملحق بها مصنعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات 4 مليار دولار.

وتستعد الشركة لافتتاح محطة طاقة “فارس” الشمسية داخل مشروع “شموس النوبة” باستثمارات 168 مليون دولار بطاقة 200 ميجاوات لتنضم بذلك لعدد من المحطات الشمسية التي تمتلكها الشركة بمشروع “بنبان” بأسوان.

وتعد مصر أكبر مُنتج للطاقة المتجددة بالمنطقة بقدرات تصل إلى 6.5 جيجاوات من إجمالي قدرات مصر البالغة 59.5 جيجاوات وتستهدف إنشاء عدد ضخم من مزارع الرياح ومحطات الطاقة الشمسية أهمها ؛ مزارع رياح غرب سوهاج ومحطات الطاقة الشمسية في أسوان كما وضعت مصر خطة لإنتاج 42% من إنتاجها من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2035 مقارنة بـ10% فقط في 2023.شركة طاقة سعودية تعلق مشروعها بالمغرب وتتجه بقوة نحو مصر

زر الذهاب إلى الأعلى