اقتصاد

شركة مصرية تنشئ مصنع لأدوية علاج السرطان في كازاخستان

إيبيكو المصرية تعتزم ضخ استثمارات تبلغ 33 مليون دولار لإنشاء المصنع الجديد

تخطط الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية (إيبيكو) لاستثمار ما يقرب من 33 مليون دولار في إنشاء مصنع للأدوية الحيوية كاملة الدورة في كازاخستان.

ووفقًا لوزارة الصحة الكازاخستانية، فإن المصنع سينتج نسخًا متشابهة للغاية من الأدوية البيولوجية الموجودة والتي تسمى الأدوية الحيوية المماثلة وأدوية علاج السرطان.

ومن المتوقع أن يخلق المشروع حوالي 200 فرصة عمل للمواطنين الكازاخستانيين، فيما أكد الوزارة أن إنشاء المصنع سيعزز مكانة كازاخستان في قطاع الأدوية، مما يساهم في توطين إنتاج الأدوية الأساسية.

وفي وقت سابق من العام الجاري، أعلن أحمد كيلاني، رئيس مجلس إدارة شركة “إيبيكو” المصرية، في ذلك الوقت، أن المصنع الجديد سيُبنى في منطقة ساران الصناعية التي تقع بمدينة كاراقندا بشرق كازاخستان.

اقرأ أيضاً.. المقاولون العرب: إنشاء 6 محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي في كوت ديفوار

كما أشار أن أدوية علاج السرطان لن تُباع في كازاخستان فحسب، بل ستُصدر أيضًا إلى الأسواق الإقليمية المجاورة، حيث أكد كيلاني أن مصنع المستحضرات الدوائية الحيوية سيكون أول منشأة إنتاج كاملة الدورة من نوعها في كازاخستان.

وفي فبراير 2021، أعلنت الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو” عن توقيع مذكرة تفاهم للتصنيع الدوائى المشترك مع شركة كازاخية مع دراسة إنشاء مصنع بتكلفة 35 مليون دولار .

وفي سياق متصل استقبل اليوم الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، السفير خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان لدى مصر، لبحث سبل التعاون المستقبلي في القطاع الصحي بين مصر وكازخستان.

وتطرق اللقاء لتحضير زيارة الوفد الكازاخستاني لشركات الأدوية المصرية لعقد اتفاقيات مشتركة لتصدير الدواء المصري، ونقل تكنولوجيا التصنيع، إلى جانب مناقشة مقترح صياغة اتفاقية مشتركة بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى