اقتصاد

صندوق النقد الدولي يحذر من استمرار الفائدة المرتفعة بسبب التضخم

حذر صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء في أحدث تقرير له عن آفاق الاقتصاد العالمي، من أن الارتفاع المستمر في أسعار الخدمات بالإضافة إلى التوترات التجارية المتصاعدة، يؤدي إلى ارتفاع التضخم وزيادة احتمال بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة من الوقت.

صندوق النقد الدولي: الاقتصاد العالمي يواصل نموه بنسبة 3.2% خلال 2024 و2025

ويسلط التحذير الضوء على أن الاقتصاد العالمي ليس واضحا بعد عندما يتعلق الأمر بالتضخم، وهو ما يفسر الحذر من جانب البنوك المركزية في خفض أسعار الفائدة وتؤدي تكاليف الاقتراض المرتفعة بدورها إلى إطالة أمد الضغط على الموارد المالية للأسر والشركات.

وفي الأسبوع الماضي، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن مسؤولي البنك المركزي في الولايات المتحدة بحاجة إلى “ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام” نحو هدفهم البالغ 2٪ قبل المضي قدمًا في أول خفض لسعر الفائدة.

وفي الوقت نفسه، أحجم بنك إنجلترا عن خفض أسعار الفائدة الشهر الماضي على الرغم من تباطؤ التضخم في المملكة المتحدة إلى هدف البنك المركزي البالغ 2٪ في مايو. ومع ذلك، جاء تضخم الخدمات أعلى من المتوقع.

وشدد بنك إنجلترا على أن “السياسة النقدية يجب أن تكون مقيدة لفترة ممتدة من الوقت حتى يتبدد خطر التضخم فوق هدف 2٪”.

وقال صندوق النقد الدولي في تقريره اليوم الثلاثاء إنه لا يزال يتوقع أن تخفض البنوك المركزية الكبرى تكاليف الاقتراض في النصف الثاني من العام.

وألقى الصندوق باللوم على تضخم أسعار الخدمات في “عرقلة التقدم” في خفض التضخم الإجمالي.

وأشار التقرير إلى أن “مخاطر التضخم المستمر في قطاع الخدمات مرتبطة بتحديد الأجور والأسعار، نظرا لأن العمالة تمثل حصة كبيرة من التكاليف في هذا القطاع”، مضيفا: “إن تصاعد التوترات التجارية يمكن أن يزيد من مخاطر التضخم على المدى القريب من خلال زيادة تكلفة السلع المستوردة.”

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

ورفعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في الأشهر الأخيرة التعريفات الجمركية على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين، مدفوعة بالمخاوف من أن الوظائف المحلية والصناعات الاستراتيجية يمكن أن تقضي عليها الواردات الصينية الرخيصة.

كما قامت الولايات المتحدة بزيادة التعريفات الجمركية على مجموعة كبيرة من المنتجات الأخرى من العالم. 2 الاقتصاد، بما في ذلك الصلب والبطاريات وأشباه الموصلات والمعادن الهامة.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.2% هذا العام، كما توقع في أبريل ولكنه خفض توقعاته للنمو في الولايات المتحدة إلى 2.6%، أي أقل بمقدار 0.1 نقطة مئوية عن المتوقع في أبريل.

ومن المتوقع أن يتوسع الاقتصاد الذي يشمل الدول العشرين التي تستخدم اليورو بنسبة “متواضعة” تبلغ 0.9%، أي أعلى بمقدار 0.1 نقطة مئوية عما كان متوقعًا في أبريل.

كما أجرى صندوق النقد الدولي مراجعات صعودية لتوقعاته للنمو لعام 2024 للهند والصين، والتي يتوقع الآن أن تنمو بنسبة 7٪ و5٪ على التوالي – ارتفاعًا من توقعات 6.8٪ و4.6٪ في أبريل.

زر الذهاب إلى الأعلى