حوادث

ضبط 8 مراكز لعلاج الإدمان بالقاهرة بدون تراخيص

تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 8 مراكز لعلاج الإدمان بدون تراخيص، و 8 أشخاص من المشرفين على تلك المراكز، خلال حملة أمنية مكبرة بنطاق محافظة القاهرة لاستهداف المراكز العلاجية غير المرخصة.

ضبط 8 مراكز لعلاج الإدمان 

وقامت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة، بالاشتراك مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن القاهرة والجهات المختصة، بحملة أمنية لضبط المراكز العلاجية غير المرخصة بنطاق محافظة القاهرة.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط 8 مراكز لعلاج الإدمان بدون ترخيص و8 أشخاص من المشرفين على تلك المراكز، لوجود العديد من المخالفات أبرزها: عدم وجود ترخيص، عدم وجود موافقة من الجهات المختصة، مزاولة مهنة الطب البشري بدون ترخيص، عدم اتباع سياسات مكافحة العدوى، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

يأتي ذلك استمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لا سيما ضبط المراكز العلاجية غير المرخصة.

محافظة الإسكندرية

وفي وقت سابق ضبطت الأجهزة الأمنية مراكز لعلاج الإدمان في محافظة الإسكندرية شمال البلاد يديرها أطباء مزيفون وآخرون مسجلون جنائيا.

اقرأ أيضا أحدث أنواع الكييف.. مخدر مميت مصنوع من عظام الموتى

وأعلنت الداخلية أن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالاشتراك مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الإسكندرية قاموا بحملة أمنية لضبط المراكز العلاجية غير المرخصة والتي تمارس أطرا علاجية خاطئة بنطاق محافظة الإسكندرية، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط 9 مراكز لعلاج الإدمان بدون ترخيص.

وتمكنت السلطات من ضبط 9 أشخاص من المشرفين على تلك المراكز، بينهم 5 لديهم معلومات جنائية، كما تبين وجود العديد من المخالفات في تلك المراكز، أبرزها عدم وجود ترخيص، وعدم وجود موافقة من الجهات المختصة، ومزاولة مهنة الطب بدون ترخيص، وعدم اتباع سياسات مكافحة العدوى.

وتضع الحكومة خططا مستمرة لمكافحة المخدرات وعلاج الإدمان وإدماج المتعافين مجتمعيا.

وفي سياق أخر أعلنت وزارة الصحة توقيع بروتوكول، لدعم برامج الطب النفسي وعلاج الإدمان، بهدف دعم التعاون في مجال الدمج المجتمعي للمتعافين، وتأهيلهم لسوق العمل، ولأداء واجباتهم كمواطنين صالحين.

وأعلنت الدكتورة منن عبدالمقصود، أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بالوزارة، أن برنامج الحرية من الإدمان يقدم خدمات علاج الإدمان من خلال 10 مراكز طب نفسي، وعلاج إدمان مرخصة من قبل وزارة الصحة، وعدد من بيوت الضيافة، بهدف دمج المتعافين في المجتمع وتوعيتهم لضمان عدم الانتكاس، كما يقدم خدمات للوقاية من الإدمان.

اقرأ أيضا رحلة تعافي “خالد” من مدمن إلى عامل في إحدى مستشفيات علاج الإدمان

ومن قبل أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي وجود 28 مركزا علاجيا تابعا للوزارة في 17 محافظة للعلاج من الإدمان، مؤكدة أنه تم تقديم الخدمات العلاجية لـ 147 ألفا و272 مريضا “جديد ومتابعة” منهم 15659 مريضا منهم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى