عسكرية

شراكة بين مصر والصين لتصنيع طائرات مسيرة للإستخدامات المدنية

أعلن رئيس الهيئة العربية للتصنيع، اللواء مختار عبداللطيف، عن إطلاق برنامج تعاون وشراكة مع إحدي الشركات الصينية للتصنيع المحلي لعدد من الطرازات من الطائرات بدون طيار المسيرة ذات الإستخدامات المدنية، إلي جانب التعاون في تطوير وإنتاج مسيرات اخري متعددة المهام.

وقد أعلنت الشركة الصينية علي هامش معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية “إيديكس 2023” عن أربع طرازات مختلفة من الطائرات المسيرة بدون طيار التي من المقرر ان يتم تصنيعها محليا داخل مصنع الطائرات بحلوان التابع للهيئة العربية للتصنيع.

ومن بين هذه الطائرات، المسيرات الرباعية والسداسية ذات الإقلاع العمودي التي تستخدم في أغراض مدنية مثل إطفاء الحرائق، الزراعة، التنقيب عن البترول والمعادن، وطائرات اخري متعددة المهام، وتنقسم هذه المسيرات كالآتي:

الطائرة بدون طيار ذات الجناح المركب للإقلاع والهبوط العمودي من طراز SK-Z60، ويصل إمتداد الأجنحة إلي 6 أمتار، بينما تستطيع نقل حمولة تصل إلي 40 كجم، وتبلغ سرعتها القصوي 160 كم/الساعة، بينما تصل بقائيتها وقدرتها علي الطيران حتي 5 ساعات بحمولة 30 كجم، ويمكن للمسيرة العمل في الظروف الجوية القاسية ودرجات الحرارة شديدة الإرتفاع حتي 45 درجة مئوية و درجات الحرارة شديدة الإنخفاض حتي -10 مع قدرة علي مقاومة الأمطار.

الطائرة بدون طيار من طراز SK-Z32، ويصل إمتداد أجنحتها إلي 3.2 متر، ويبلغ طول الطائرة 1.2 متر، في حين تصل بقائيتها وقدرتها علي التحليق إلي 180 دقيقة بحمولة 5 كجم أو 240 دقيقة بحمولة 2 كجم، وتتراوح سرعتها بين 80 إلي 100 كم في الساعة، وتبلغ الحمولة القصوي الفعالة للمسيرة 5 كجم.

شراكة بين مصر والصين لتصنيع طائرات مسيرة للإستخدامات المدنية
طائرة بدون طيار للزراعة وحماية النباتات

الطائرة بدون طيار من طراز SK-30L، المخصصة للزراعة وحماية النباتات، وهي طائرة مسيرة متعددة المهام يبلغ الوزن الكلي لها نحو 40 كجم، ويمكن تجهيزها بخزان سعة 30 لتر لعمليات الرش الدقيقة للمياه والمبيدات، مع نطاق رش يصل إلي أكثر من 6 أمتار، ومنطقة تشغيل بالساعة من 80 إلي 100 م، كما تستطيع المسيرة العمل في درجات الحرارة المرتفة.

الطائرة بدون طيار طراز SK-21K لمهام الإطفاء وإخماد الحرائق في الأبنية ذات الإرتفاعات الشاهقة والغابات والمنشآت الصناعية، وتتميز الطائرة بحمولتها التي تبلغ 20 كجم، وتصل السرعة القصوي إلي 80 كم في الساعة، بينما يبلغ وزنها 38 كجم.

ويمكن تزويد الطائرة المسيرة بقاذف ثنائي أو رباعي عيار 100 ملم لإطلاق قذائف إطفاء الحرائق، والتي تستطيع إطفاء الحرائق وكسر النوافذ واختراقها، حيث يمكنها اختراق جدار زجاجي بسمك حتي 30 ملم، ويمكن للمقذوف السيطرة على نحو 120 متر3 من النيران.

كما تستطيع الطائرة العمل في درجات الحرارة شديدة الإرتفاع ومقاومة الرياح حتي 8 درجة، ويمكنها حمل وحدة خزان المسحوق الكيماوي الجاف لإطفاء المواد السائلة القابلة للإشتعال، ويمكن تزويدها ايضا بمحطة إطفاء بالمياه، أو جهاز إلقاء كرات إطفاء النيران.

شراكة بين مصر والصين لتصنيع طائرات مسيرة للإستخدامات المدنية
الطائرات المسيرة ذات الإستخدامات المدنية التي ستصنعها مصر خلال الفترة النقبلة

 

زر الذهاب إلى الأعلى