عسكرية

طائرة تدريب حربية تركية تحلق في سماء مصر قريبا

أفادت وكالة الأنباء التركية الرسمية “الأناضول” أن أول طائرة تدريب عسكرية تركية الصنع تعمل بمحرك نفاث، من طراز HÜRJET، تستعد للقيام بأول رحلة لها إلى الخارج في مصر خلال الفترة المقبلة.

وكشفت الأناضول ان طائرة التدريب المتقدم التركية ستشارك في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء والذي سيقام في الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر 2024 بمطار العلمين الدولي.

وذكرت وكالة الأنباء التركية أن الجيش المصري يبحث في الوقت الحالي عن طائرة تدريب متقدم من هذه الفئة، حيث أعربت مصر عن إهتمامها بالطائرة التركية، مضيفة انه سيتم عقد مباحثات مع دول المنطقة، وفي مقدمتها مصر بشأن الطائرة HÜRJET وعددا من المنتجات الأخري التي تصنعها الشركة التركية لصناعات الفضاء (TAI).

وتتوفر الطائرة التركية HURJET بنسختين، الأولي للتدريب المتقدم، والثانية نسخة الطائرة المقاتلة الخفيفة متعددة المهام، ويمكنها تنفيذ عمليات الهجوم الأراضي والدعم الجوي القريب، كما يمكنها تنفيذ عمليات الدورية المسلحة وتأمين الحدود والإستطلاع.

طائرة تدريب حربية تركية تحلق في سماء مصر قريبا
نسخة المقاتلة الخفيفة من الطائرة التركية

ويبلغ طول الطائرة 13.6 مترا، ومسافة بين الأجنحة 9.5 مترا، وارتفاعها 5.1 أمتار، حيث ذكرت الشركة المصنعة انه تم تزويدها بأحدث تقنيات المهام والطيران، وتبلغ السرعة القصوي للطائرة 1.4 ماخ، وتمتلك مدي يصل إلي 2,222 كم مع القدرة علي التحليق حتي ارتفاع 45 ألف قدم.

وتصل حمولة الطائرة إلي نحو 3 طن، تتوزع علي 7 نقاط تعليق، ثلاثة تحت كل جناح وواحدة تحت البدن، ويمكنها حمل مجموعة متنوعة من مستودعات الإستطلاع والتهديف، مع تسليحها بحزمة متنوعة من الذخائر، من بينها صواريخ القتال الجوي والقنابل والذخائر الذكية والصواريخ المضادة للدروع والجوالة.

طائرة تدريب حربية تركية تحلق في سماء مصر قريبا
نسخة المقاتلة الخفيفة من الطائرة التركية

وتتزود الطائرة بمحرك توربيني نفاث من شركة جنرال اليكتريك الأمريكية من طراز F404-GE-102. وهو المحرك ذاته المستخدم علي متن طائرات التدريب الكورية الجنوبية طراز T-50 والأمريكية من طراز T-7A.

كما تتمتع الطائرة بعدة خصائص، يأتي علي رأسها إمكانية التحكم العالية في زاوية الهجوم (AoA)، نظام الطيران بالسلك (Fly-by-wire)، قمرة قيادة مجهزة بشاشة العرض الرأسية (HUD)، خوذات العرض والتهديف (HMD)، وحدة طاقة مساعدة للعمليات المستقلة، وقدرات تزود بالوقود جوا، بالإضافة لنظام التصوير والرؤية الليلي، ووصلات البيانات والأنظمة المدمجة، مع التخطيط لتزويدها برادار تركي ذو مصفوفة مسح نشط (AESA).

تركيا
تفقد رئيس حرب الجيش المصري لطائرة التدريب المتقدم والهجوم الخفيف Hürjet خلال زيارة رسمية لتركيا

الجدير بالذكر أن الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية تفقد مؤخرا خلال زيارته لدولة تركيا طائرة التدريب المتقدم والهجوم الخفيف Hürjet، حيث عقد مباحثات مع قيادات الشركة المصنعة للطائرة.

وكانت الشركة التركية لصناعات الفضاء قد أبرمت إتفاقية تعاون مشترك مع مصنع حلوان للطائرات التابع للهيئة العربية للتصنيع، وذلك علي هامش النسخة الثالثة من معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية “إيديكس 2023”.

زر الذهاب إلى الأعلى