عقارات

طلب قوي في الإمارات على مساحات التجزئة والفنادق خلال الربع الثاني من 2024

شهد سوق منافذ التجزئة طلباً قوياً خلال الربع الثاني على مساحات التجزئة، خاصة في مراكز التسوق الإقليمية ومراكز التسوق الإقليمية الكبرى التي تقدم أداء جيداً، حيث اغتنم معظم الملاك الفرصة لرفع أسعار الإيجارات مستفيدين من محدودية الوحدات المتوفرة وتنامي الطلب.

وذكر تقرير لشركة “جيه إل إل” للخدمات المهنية والمتخصصة في إدارة العقارات والاستثمارات: شهدت دبي زيادة كبيرة بنسبة 16% مقارنة بالعام الماضي في متوسط أسعار الإيجارات في مراكز التسوق الأولية والثانوية، بينما سجلت أبوظبي زيادة بنسبة 11% في أسعار الإيجارات، علاوة على ذلك، أصبحت شروط التعاقدات بعد تشديدها تحابي الملاك، ما منحهم القدرة على التفاوض بشأن اتفاقيات سعر الإيجار ومعدل دوران المستأجرين.

طلب قوي خلال الربع الثاني على مساحات التجزئة

وقالت: لم يتم إنجاز أي مشاريع جديدة في دبي وأبوظبي، مما أدى إلى استمرار استقرار المعروض من منافذ التجزئة عند 4.8 مليون متر مربع في دبي و3.15 مليون متر مربع في العاصمة، ومن المتوقع أن يشهد النصف المتبقي من العام إضافة 58.000 متر مربع إلى إجمالي مساحة التجزئة القابلة للتأجير في دبي بينما من المتوقع أن تشهد أبوظبي إضافة 85.000 متر مربع إلى إجمالي مساحة التجزئة القابلة للتأجير، معظمها في شكل مراكز تسوق محلية وإقليمية.

أداء قوي للفنادق

وشهدت المدينتان نمواً قوياً في أداء الفنادق يتحدى التباطؤ المعتاد خلال موسم الصيف. ففي دبي، كشفت بيانات السياحة عن زيادة سنوية بواقع 10% في أعداد الزائرين الدوليين في الفترة من بداية العام وحتى شهر مايو الجاري، مع تنوع الأسواق التي يأتي منها الزائرون. وارتفعت متوسطات الأسعار اليومية في دبي بنسبة 5% مقارنة بالعام الماضي، مما ساهم في نمو العائد لكل غرفة متاحة بنسبة 6% مقارنة بالعام الماضي. وبالمثل، شهدت أبوظبي نمواً بمعدل من خانتين على مستوى جميع المؤشرات الرئيسية، حيث بلغ متوسط الأسعار اليومية 159 دولاراً أمريكياً، بزيادة قدرها 13%، وارتفع الإيراد لكل غرفة متاحة بنسبة كبيرة بلغت 24% مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 127 دولاراً أمريكياً في الفترة من بداية العام وحتى مايو الجاري.

وشهد قطاع الضيافة تسليم عدد محدود من المشاريع في الربع الثاني مع استمرار تواضع المعروض المتوقع مستقبلاً مع توقع تسليم 4.500 غرفة في دبي وإضافة أكثر من 800 غرفة إلى سوق أبوظبي في الشهور الستة المقبلة.

السوق الصناعي في الإمارات

وأظهر السوق الصناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة مرونة بفعل الطلب على الأصول الصناعية عالية الجودة، لاسيما داخل المناطق الحرة القائمة.

وشهدت إيجارات المستودعات في جميع الأسواق الفرعية في دبي قفزة ملحوظة، بمتوسط نمو سنوي قدره 14% في الربع الثاني، ومن منطلق الثقة في استمرار نمو الطلب، وضعت شركات التطوير خططاً جديدة لتقديم معروض إضافي.

اقرأ أيضاً.. قطاع العقارات المكتبية في الإمارات يشهد أداء قوياً في الربع الثاني من 2024

وأعلنت مدينة دبي الصناعية عن خطة توسع على مساحة 1.3 مليون متر مربع بعد وصول معدل الإشغال بها إلى 97% في الربع السابق مصحوباً بنمو إيجابي في أسعار الإيجارات بلغ 9٪ مقارنة بالعام الماضي.

وكشفت المنطقة الحرة بجبل علي (جافزا) ودبي الجنوب أيضاً عن مشاريع جديدة، ما ساهم في تعزيز المعروض من مشاريع التطوير عالية الجودة.

وفي أبوظبي، أظهر سوق العقارات الصناعية زخماً إيجابياً، حيث ارتفع متوسط إيجارات المستودعات على أرض الواقع بنسبة 10% في الربع الثاني مقارنة بالعام الماضي. واجتذبت مشاريع تطوير المنشآت الصناعية، على غرار مناطق خليفة الاقتصادية (كيزاد) ومدينة أبوظبي الصناعية (إيكاد)، الشركات التي تسعى للحصول على مستودعات تخزين من الفئة “أ” مع توافر بنية تحتية متكاملة وأراضي شاغرة. وحققت الأصول المطورة والمستأجرة من قبل مجموعة مناطق خليفة الاقتصادية معدل إشغال بلغ 88%، ما يشير إلى وجود طلب قوي على المساحات عالية الجودة. بالإضافة إلى ذلك، تعمل كيزاد حالياً على إطلاق مشروع رائد بمدينة العين الصناعية على مساحة 70 ألف متر مربع.

زر الذهاب إلى الأعلى