عسكرية

عائلة عرابي .. مسيرات مصرية جديدة يرفع عنها الستار لأول مرة

كشفت وزارة الإنتاج الحربي علي هامش معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية “إيديكس 2023” عن تطوير وتصنيع مجموعة جديدة من المسيرات محليا تحمل إسم “عرابي”، وهي منظومة مصرية متكاملة من الطائرات بدون طيار المخصصة لمهام تدريب أطقم قوات الدفاع الجوي والإستطلاع والمراقبة.

وتشمل مجموعة أو عائلة “عرابي” خمسة طرازات من الطائرات المسيرة بدون طيار، المصنفة من فئة الطائرات الهدفية، والتي تستخدم لتدريب أطقم الدفاع الجوي علي اكتشافها واعتراضها بواسطة المنظومات الدفاعية المختلفة، كما تضم عائلة عرابي المسيرات المخصصة لمهام الإستطلاع والمراقبة.

المسيرة عرابي 1 المطورة: تستخدم في تدريب واختبار جاهزية أطقم وعناصر الدفاع الجوي قصيرة ومتوسطة المدى، حيث تعمل الطائرة بالخدمة بالجيش المصري حاليا، وتعمل الطائرة من خلال محطة توجيه أرضى وتتميز بسهولة الاستخدام.

ويبلغ طول الطائرة 1.16 متر، وتستطيع التحليق حتى 60 دقيقة بسرعة تصل إلي 120 كم في الساعة وعلى ارتفاع 2 كم ومدى يبلغ 40 كم، ويمكنها حمل 1 كم، كما تتزود بعواكس ركنيه ومشاعل حرارية، ويتم اطلاقها بواسطة قاذف إطلاق والتحكم بها بواسطة محطة قيادة متحركة أو ثابتة، بينما تتم استعادتها عن طريق الهبوط الانزلاقي.

المسيرة عرابي 2: تتميز هذه النسخة بسهولة الاستخدام وسرعتها العالية مقارنة بـ “عرابي 1″حيث يبلغ طولها 1.3 متر، وتستطيع البقاء في الجو لمدة 45 دقيقة، وتبلغ سرعتها 200 كم في الساعة، كما يمكنها الطيران حتي ارتفاع 2 كم، وتمتلك مدي عملياتي عمل يصل إلى 40 كم، ويتم أطلاق المسيرة بواسطة قاذف إطلاق ويتم استعادتها بالانزلاق، وتستخدم ايضا كطائرة هدفية لتدريب أطقم الدفاع الجوي.

المسيرة عرابي 3: وتتميز بتصميمها المطور المتمثل في صغر حجمها وتزويدها بجناحات من نوع دلتا، وتعمل المسيرة كطائرة هدفية لتدريب أطقم الدفاع الجوي علي التصدي للأهداف الجوية ذات القدرة العالية علي المناورة، ويبلغ طولها 1 متر، وتستطيع البقاء في الجو لمدة 45 دقيقة والتحليق بسرعة تبلغ 200 كم في الساعة مع مدي عملياتي يبلغ 40 كم.

عائلة عرابي .. مسيرات مصرية جديدة يرفع عنها الستار لأول مرة
الطائرة المسيرة الهدفية عرابي 3

المسيرة عرابي 4: وهي مخصصة لمهام الإستطلاع والمراقبة، حيث تم تزويدها بعاكس ركني وأجهزة إستطلاع، تشمل كاميرا تصوير بقدرات عالية ووصلة نقل بيانات، ويتم أطلاقها باليد نظرا لخفة وزنها، حيث يبلغ طولها 1.10 متر، وتستطيع البقاء في الجو لمدة 20 دقيقة، ويمكنها التحليق على ارتفاع 400 متر، ويصل مداها إلى 10 كم، كما يمكن إستخدامها كطائرة هدفية.

المسيرة عرابي 5: وهي النسخة الأحدث من عائلة “عرابي”، وهي مخصصة لعمليات الإستطلاع والمراقبة كما يمكن إستخدامها كطائرة هدفية، ويبلغ طولها 2.10 متر، ويمكنها البقاء في الجو لمدة 120 دقيقة، كما تستطيع الطيران بسرعة تبلغ 80 كم في الساعة، وعلى ارتفاع 3 كم وتمتلك مدى عملياتي يصل إلى 70 كم.

وتتزود المسيرة “عرابي 5” بكاميرا تصوير ووصلة نقل بيانات، ويتم أطلاقها من على ممر ممهد أو بواسطة قاذف إطلاق، ويتم استعادتها بالهبوط التقليدي على عجلات.

عائلة عرابي .. مسيرات مصرية جديدة يرفع عنها الستار لأول مرة
الطائرة المسيرة عرابي 5 لمهام الإستطلاع والمراقبة وتدريب الدفاع الجوي
مسيرات
الطائرة المسيرة عرابي 4 لمهام الإستطلاع والمراقبة وتدريب الدفاع الجوي
عائلة عرابي .. مسيرات مصرية جديدة يرفع عنها الستار لأول مرة
الطائرة المسيرة الهدفية عرابي 3 في معرض إيديكس 2023 – بعدسة مؤمن عصمت
مسيرة
الطائرة المسيرة الهدفية عرابي 2 في معرض إيديكس 2023
مسيرة
قاذف إطلاق منظومة المسيرات الهدفية “عرابي” – بعدسة مؤمن عصمت
زر الذهاب إلى الأعلى