خاص عن العالم

فرنسا تعلن تزويد أوكرانيا بمقاتلات ميراج 2000

بالإضافة إلي تجهيز وتدريب 4500 جندي اوكراني

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاسبوع الماضي، إن فرنسا تخطط لتزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة فرنسية الصنع من طراز “ميراج 2000-5” خلال الفترة المقبلة في إطار برنامج تعاون عسكري جديد مع كييف.

وأوضح الرئيس الفرنسي في تصريحات متلفزة انه سيتم البدء في تدريب الطيارين هذا الصيف، على أن يكتمل تدريب الدفعة الأولى من الطيارين بحلول نهاية العام الجاري.

وقال ماكرون ان فرنسا تؤسس تحالفًا مع دول أخرى لتوفير الطائرات الحربية لأوكرانيا، وذلك على غرار التحالف الذي قامت به عدة دول أوروبية أخرى لتزويد أوكرانيا بمقاتلات إف-16.

كما أشار ماكرون إلي ان فرنسا تسعي خلال الفترة المقبلة إلي تجهيز وتدريب لواء كامل، يتكون من 4500 جندي أوكراني، “حتى يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم عندما يعودوا إلى أوكرانيا من التدريب”، بحسب وصفه.

ورحب الرئيس الأوكراني زيلينسكي الجمعة بإعلان الرئيس إيمانويل ماكرون، مضيفاً انه يأمل في رؤية الطائرات الحربية الفرنسية في سماء أوكرانيا قريباً.

الجدير بالذكر ان شركة داسو الفرنسية لصناعة الطائرات انتجت نحو 600 طائرة مقاتلة من طراز “ميراج 2000″، تم تصدير نصفها إلى ثماني دول، من بينها اليونان والإمارات العربية المتحدة وتايوان.

وتعد الطائرة المقاتلة من طراز “ميراج 2000-5″، هي نسخة محدثة من المقاتلة ميراج، حيث تم تزويدها برادار محسن، وصواريخ القتال الجوي متوسطة المدي من طراز “ميكا” بنسختها الحرارية والرادارية، بالإضافة إلى الصواريخ الجوالة من طراز “سكالب” التي زودتها فرنسا لأوكرانيا سابقا وقامت الأخيرة بدمجها علي طائراتها الحربية التي تعود للحقبة السوفيتية.

زر الذهاب إلى الأعلى