صحة وتغذية

فيديو إهانة الصيادلة يثير الغضب.. وتحرك قانوني عاجل من النقابة

أثار فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، استياء وغضب نقابة الصيادلة لما يحتويه من عبارات سب وقذف للصيدلي ولمديري الصيادلة بالمحافظات.

الأزمة بدأت بتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لطبيب بجامعة عين شمس يدعى “ضياء العوضي” يتحدث فيه عن نسب فيتامين “د” في الجسم، وتطرق للحديث عن تعامل الصيادلة مع صرف الفيتامينات باستخدام ألفاظ، تتضمن السب والقذف في حق الصيدلي.

وتسبب الفيديو في حالة من الغضب بين الصيادلة خاصة والفرق الطبية عامة، مما دفع نقابة الصيادلة بتقديم عدة شكاوى في حق الطبيب إلى النائب العام ونقابة الأطباء تطالب فيها بالتحقيق معه.

نقابة الصيادلة بالقاهرة تكشف سبب الأزمة مع طبيب عين شمس

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ “خاص عن مصر” أن موجة الغضب من فيديو طبيب عين شمس بسبب تطاوله بوصف الصيدلي بـ”الحمار”.

كما رأى، نقيب صيادلة القاهرة، أن الفيديو تضمن إهانة شديدة فى حق جموع الصيادلة وفى حق المهنة بشكل عام، مؤكدا أنه تقدم ببلاغ للنائب العام ضد طبيب عين شمس يتهمه فيه بالسب والقذف.

أقرأ ايضا اختفاء ألبان الأطفال.. و”الصيادلة”: الاحتكار والخلافات المالية وراء الأزمة 

كما أشار نقيب صيادلة القاهرة، إلى أن عبارات السب والقذف يعاقب عليها القانون حيث تنص المادة رقم (306) من قانون العقوبات والتي تنص على «كل سبب لا يشتمل على إسناد واقعة معينة بل يتضمن بأي وجه من الوجوه خدشا للشرف أو الاعتبار يعاقب عليه في الأحوال المدينة بالمادة 171 بالحبس مع الشغل مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه”.

وأضاف أن الطبيب قام بحذف الفيديو في وقت لاحق ولكن هذا لا يعفيه من المحاسبة والمساءلة، مشيرًا إلى التقدم بشكوى ضده في جامعة عين شمس واتخاذ ضده كافة الإجراءات القانونية لردع كل من يسول له نفسه لإهانة الصيدلي.

لجنة آداب المهنة بنقابة الأطباء تحقق في الواقعة

ومن ناحية أخرى قال الدكتور جمال عميرة رئيس لجنة آداب المهنة بنقابة الأطباء لـ”خاص عن مصر”: “يجـرى النظر في الشكوى المقدمة من قبل نقابة الصيادلة ضد الطبيب، وسيتم مناقشتها في مجلس النقابة، مشيرا إلى رفضه لإهانة أي طبيب أو صيدلي أو ممرض.

كما أوضح رئيس لجنة آداب المهنة بنقابة الأطباء، أنه وفقا للقوانين يتم استدعاء الطبيب المثار ضد الشكوى للتحقيق معه ومن ثم ترى اللجنة قرارها بالعقوبات الصادرة نحوه.

بيان نقابة الصيادلة
بيان نقابة الصيادلة
زر الذهاب إلى الأعلى