اقتصاد

فيستاس الدنماركية تستعد لإفتتاح مزرعة رياح بمصر

تستعد الشركة الدنماركية ‘ڨيستاس – Vestas‘ لافتتاح وتشغيل مزرعة رياح جديدة بمنطقة خليج السويس على البحر الأحمر بطاقة 250 ميجاوات كهرباء باستثمارات ربع مليار يورو.

صُنفت ‘Vestas’ في 2013 كأكبر شركة تصنيع توربينات رياح في العالم و اختارت مصر في 2020 لاقتحام عالم توليد الكهرباء النظيفة المتجددة عن طريق إنشاء مزرعة رياح على سواحل البحر الأحمر والمقرر تشغيلها الشهر المقبل لتكون بداية لاستثمارات ضخمة بقيمة 2 مليار يورو تنوي الشركة ضخها بمصر الفترة المقبلة منها مشروع جديد باستثمارات 300 مليون يورو مقرر بدء تنفيذها خلال الأشهر القليلة المُقبلة.

كما صنفت مصر ثاني أكبر دولة في أفريقيا في توليد الكهرباء من الرياح بعد جنوب أفريقيا بإجمالي 1641 ميجاوات كما جاءت بالمرتبة الثانية بمنطقة الشرق الأوسط بعد تركيا وتستهدف مصر تدشين عدد ضخم من مزارع الرياح الفترة المقبلة تؤهلها إلى أن تكون واحدة من أكبر 5 دول في العالم في مجال تسخير الرياح لإنتاج الطاقة.

وكان السيد الرئيس قد افتتح مزرعة رياح جبل الزيت بطاقة 580 ميجا وات في يوليو 2018 ويستعد لافتتاح عدة مزارع رياح أخرى تم الانتهاء من تنفيذها خلال الفترة السابقة وذلك خلال الأسابيع المقبلة على رأسها مزرعة رياح فيستاس.

كما بدأت عدة شركات مصرية وعربية وعالمية تنفيذ مزارع رياح جديدة بمنطقة خليج السويس وغرب سوهاج ضمن مخطط مصر للتحول إلى مركزًا عالميًا لإنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة بحلو عام 2032.

زر الذهاب إلى الأعلى