اقتصاد

قرار جمهوري بالموافقة على تسهيلات ائتمانية لتوريد قطارات تالجو الإسبانية الفاخرة

القرض تصل قيمته إلي 200 مليون يورو بفائدة 0.15% فقط ويسدد على 40 عاماً تشمل فترة سماح قدرها 10 أعوام

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، اليوم، القرار الجمهوري رقم 34 لعام 2024 للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن الموافقة على اتفاق التسهيلات الائتمانية بين الحكومة المصرية وحكومة إسبانيا لتوريد 7 قطارات نوم فاخرة من شركة تالجو الإسبانية بقيمة 200 مليون يورو.

وبحسب القرار الجمهوري يقوم بتمويل صفقة القطارات الجديدة صندوق تدويل الشركات الأجنبية الإسباني FIEM، حيث ينفذ هذا الائتمان  بين المملكة الإسبانية ممثلة في هيئة الائتمان الحكومية الإسبانية بصفتها الوكيل المالي، وبين الحكومة المصرية ممثلة في البنك المركزي المصري بصفته الوكيل المالي.

قرار جمهوري بالموافقة على تسهيلات ائتمانية لتوريد قطارات تالجو الإسبانية الفاخرة

وتحتسب على المبالغ المسحوبة من الائتمان فائدة مستحقة الدفع لهيئة الائتمان الحكومية الإسبانية، وهي عن المدة من تاريخ السحب حتى تاريخ السداد، بمعدل سنوي ثابت 0.15% وتكون مستحقة الدفع على دفعات، مدة كل منها ستة أشهر.

ويسدد إجمالي المبلغ الذي يسحبه البنك المركزي المصري على مدار أربعين عاماً تشمل مدة سماح قدرها عشر سنوات، مقسمة على ستين قسط من الأقساط المتساوية تسدد كل 6 أشهر، ويصبح قسط السداد الأول للمبلغ الأصلي من القرض مستحق في موعد  لا يتجاوز 126 شهراً تالية لدخول الإتفاق حيز التنفيذ.

قرار جمهوري بالموافقة على تسهيلات ائتمانية لتوريد قطارات تالجو الإسبانية الفاخرة

وكان مجلس النواب قد وافق في يونيو الماضي على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 34 لسنة 2024 بشأن الموافقة على “اتفاق التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة إسبانيا لتوريد عدد 7 قطارات نوم فاخرة من شركة تالجو بقيمة 200 مليون يورو.

اقرأ أيضاً.. جينرال إلكتريك هلثكير تستعد لإنشاء أول مصنع لها في مصر لإنتاج أجهزة السونار

وفي 2022، شهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، توقيع عقد بين هيئة السكك الحديدية وتالجو الإسبانية لتصنيع وتوريد عدد 7 قطارات نوم فاخرة جديدة، حيث تضمنت بنود العقد تنفيذ أعمال الصيانة لمدة 15 سنة شامل الإتاحية وتوريد قطع الغيار والمعدات الخاصة بالقطارات.

ويتكون كل قطار تالجو جديد من عدد 18 عربة، تشمل عربة قوى، وعربة بوفية، وعربة نادي، و5 عربات درجة أولى فاخرة، و10 عربات ثانية فاخرة، بإجمالي عدد 126 عربة.

كانت وزارة النقل المصرية قد وقعت العام الماضي بروتوكول تعاون مع شركة تالجو الإسبانية لإنشاء مصنع لإنشاء مصنع تالجو مصر لتصنيع عربات ركاب سكك حديدية داخل مصر، على أن يقام المصنع مساحة 20 فداناً كاملة المرافق بالمنطقة المجاورة لورش كوم أبو راضي التابعة للسكة الحديد بمحافظة بني سويف.

زر الذهاب إلى الأعلى