منوعات

قرار جمهوري بالموافقة على قرض 250 مليون يورو لتطوير خط سكة حديد أبو قير

وافق مجلس النواب على هذا القرار بجلسته المنعقدة في 25 يونيو 2024

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على اتفاقية قرض بقيمة 250 مليون يورو مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لتحديث خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية وتحويله إلى نظام مترو كهربائي، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط، الخميس.

سكة حديد ابو قير بالاسكندرية

ونشرت الجريدة الرسمية بعددها الصادر الخميس قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي رقم 471 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية قرض بقيمة 250 مليون يورو من البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لتطوير خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي.

تمويل كهربة خط السكة الحديد

وسيستخدم القرض في تمويل كهربة خط السكة الحديد الذي يربط وسط مدينة الإسكندرية بمنطقة أبو قير شمال شرقي المدينة.

وسيتم سداد القرض على مدى 18.5 عامًا مع فترة سماح تصل إلى نحو خمس سنوات.

وتعد هذه الخطوة واحدة من عدة خطوات لتوفير وسائل نقل نظيفة، بما يتماشى مع الهدف الطموح للبلاد المتمثل في توليد 42% من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2035.

كما أنها جزء من جهود مصر لتحديث أنظمة القطارات القديمة وتقديم خدمة أفضل للمواطنين.

تمويل كهربة خط السكة الحديد

علوة على ذلك، أطلقت البلاد خطة شاملة لتجديد منظومة السكك الحديدية بأكملها واستبدال عربات السكك الحديدية القديمة بأخرى جديدة أو مجددة.

وتتضمن الخطة أيضًا تحديث أنظمة إشارات السكك الحديدية لتعزيز السلامة، وتحديث الورش بمعدات متطورة، وتركيب أنظمة التحكم الآلي في القطارات مع ميزات تنظيم السرعة للاستجابة لحالات الطوارئ.

وكانت لجنة النقل والمواصلات، ومكتب لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، يونيو الماضي ، قد وافقت على قرار رئيس الجمهورية رقم 471 لسنة 2023، بشأن الموافقة على اتفاقية قرض بقيمة 250 مليون يورو من البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لتطوير خط سكة حديد أبوقير بالإسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي.

ويهدف تطوير مشروع مترو أبوقير استيعاب حركة النقل المتزايدة، والمساهمة في تخفيض الاختناقات المرورية بمحافظة الإسكندرية من خلال استيعاب قدرًا كبيرًا من حركة التنقلات داخل المحافظة بما يخفض من استخدام السيارات الخاصة بهم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى