عقارات

قطاع العقارات المكتبية في الإمارات يشهد أداء قوياً في الربع الثاني من 2024

أكد تقرير دولي أن قوة الاقتصاد وتنوع الطلب وتركيز المستأجرين على المساحات عالية الجودة والاستدامة في الإمارات هي جميعاً عوامل تسهم في تعزيز أداء قطاع المساحات المكتبية في مختلف الإمارات.

وشهد سوق المساحات المكتبية في دبي زيادة بواقع 20.000 متر مربع في إجمالي المساحات المكتبية القابلة للتأجير، ليصل إجمالي المعروض إلى نحو 9.26 مليون متر مربع. وتضمن المعروض الجديد مساحات مكتبية عالية الجودة من الفئة “أ” في أم رمول.

أداء قوي لقطاع المساحات المكتبية في الإمارات

ومن المنتظر إضافة مساحات أخرى في الربعين التاليين بإجمالي يصل إلى نحو 18.000 متر مربع، وفي أبوظبي، حافظ إجمالي المعروض على استقراره بشكل عام عند 3.95 مليون متر مربع مع تسليم مساحات محدودة بواقع 7500 متر مربع، ومن المقرر أن يشهد الربع الثاني من العام إنجاز مساحة إضافية بواقع 125000 متر مربع.

ارتفاع الإيجارات

وأصدرت جيه إل إل، للخدمات المهنية والمتخصصة في إدارة العقارات والاستثمارات، أحدث تقاريرها حول أداء سوق العقارات في دولة الإمارات خلال الربع الثاني من عام 2024، والذي أشارت فيه إلى أن قوة الطلب وزيادة نشاط التأجير قد ساهما في ارتفاع الإيجارات في دبي وأبوظبي، ففي دبي، ارتفع متوسط إيجارات المساحات المكتبية من الفئة “أ” في منطقة الأعمال المركزية بنسبة 15% مقارنة بالعام الماضي ليصل إلى 2630 درهماً إماراتياً للمتر المربع سنوياً.

وساهم الإقبال على المساحات المكتبية المميزة في زيادة الضغط على معدلات المساحات الشاغرة في منطقة الأعمال المركزية، ما أدى إلى تراجعها بنسبة 8% في الربع الثاني. وعلى نفس المنوال، ارتفع متوسط إيجارات المساحات المكتبية من الفئة “أ” في أبوظبي بواقع 10% مقارنة بالعام السابق، ليصل إلى 2085 درهماً إماراتياً للمتر المربع سنوياً مع انخفاض معدلات المساحات الشاغرة في أبوظبي أيضاً إلى 21%.

مشروعات جديدة

ومن جانبه، قال فراز أحمد، مدير قسم الأبحاث في جيه إل إل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قائلاً: في الشهور الستة الأولى من العام 2024، أطلقت شركات تطوير العقارات التجارية عدداً من المشاريع الجديدة في دبي وأبوظبي بهدف تلبية الطلب طويل الأجل ومواجهة الطلب المتنامي من المستأجرين الذين يبحثون عن مساحات مكتبية ذات جودة عالية تتميز أيضاً بالاستدامة بطبيعتها.

في ضوء وجود أكثر من 140.000 متر مربع من المساحات المخطط لتسليمها بحلول نهاية هذا العام، يمكننا أن نتوقع اجتذاب شركات جديدة في ظل سعي دولة الإمارات العربية المتحدة إلى توطيد مكانتها كمركز عالمي لتأسيس الشركات.

زيادة معدلات البيع

وتشير أحدث البيانات الواردة عن دائرة الأراضي والأملاك بدبي إلى أن الإمارة شهدت زيادة ملحوظة بنسبة 28% في القيمة وبنسبة 34% في عدد معاملات بيع الوحدات السكنية خلال الفترة من النصف الأول من عام 2023 إلى النصف الأول من عام 2024.

وفي دبي، سجلت أسعار البيع زيادة سنوية كبيرة بواقع 20% اعتباراً من شهر مايو مدفوعة بمبيعات الفيلات ومنازل التاون هاوس، بينما تجاوز نمو الإيجارات المبيعات بارتفاع بنسبة 21% بفضل الطلب على الشقق. وفي العاصمة، شهدت أسعار بيع الفيلات زيادة بنسبة 8% بينما سجلت الشقق زيادة بنسبة 6% وشهدت أسعار الإيجار ارتفاعاً إيجابياً بنسبة 5% في الربع الثاني.

اقرأ أيضاً.. 13.436 صفقة بيع في سوق العقارات السكنية في دبي خلال شهر يونيو 2024

وذكر التقرير أن سوق الوحدات السكنية في دبي قد شهد إنجاز ما يقارب 6600 وحدة خلال الربع الأخير، بينما تم تسليم حوالي 625 وحدة في العاصمة أبوظبي، ومن المتوقع أن تشهد دبي مستقبلاً تسليم نحو 20.000 وحدة إضافية في الربعين التاليين، يتكون أغلبها من الشقق السكنية، مع توقعات بإضافة 4000 وحدة أخرى إلى سوق أبوظبي بحلول نهاية العام.

زر الذهاب إلى الأعلى