سياسة

قمة بريكس: السيسي يلتقي رئيس جنوب أفريقيا ويبحثان الارتقاء بالعلاقات الثنائية

القاهرة (خاص عن مصر) – التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس الجنوب أفريقي “سيريل رامافوزا”، وذلك على هامش قمة تجمع “بريكس”، المنعقدة بمدينة قازان بجمهورية روسيا الاتحادية.

وصرح السفير أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيسين أكدا الاهتمام بالارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين لتكون مثالاً يُحتذى به لما يُمكن إنجازه على المستوى القاري، والاستمرار في تعزيز وتنويع أطر التعاون على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية بما يعكس العلاقات التاريخية الوطيدة التي تجمع البلدين.

كما تناول اللقاء الأوضاع الإقليمية، حيث تم استعراض جهود مصر وجنوب أفريقيا تجاه دعم القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وأكد الرئيسان مواصلة التشاور والتعاون في هذا الصدد على جميع المستويات بهدف التوصل لتهدئة بالمنطقة ووقف إطلاق النار بغزة ولبنان، ومنع الانتهاكات بالضفة الغربية، ودعم مسار إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بما يحقق الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة.

اقرأ أيضاً.. السيسي: مصر تتطلع لمواصلة التعاون مع الصين في التصنيع ونقل التكنولوجيا

وفي ذلك السياق أكد الرئيسان ضرورة إنفاذ المساعدات الإنسانية العاجلة لقطاع غزة، وأعرب الرئيس الجنوب أفريقي عن تقديره لدور مصر الجوهري في هذا الصدد.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيسين بحثا سبل الدفع بأولويات التنمية الأفريقية على الأجندة العالمية، وفي إطار تجمع بريكس الذي انضمت مصر لعضويته بشكل كامل، حيث أكد الرئيسان حرصهما على مواصلة العمل المشترك لتحقيق مصالح الشعوب الأفريقية والدول النامية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وصل الثلاثاء، إلى مدينة قازان الروسية، للمشاركة في فعاليات قمة “بريكس”، التي تستمر 3 أيام، حيث تأتي مشاركة مصر هي الأولى من نوعها منذ انضمامها لتجمع دول “بريكس” مطلع العام الجاري،.

قمة بريكس: السيسي يلتقي رئيس جنوب أفريقيا ويبحثان الارتقاء بالعلاقات الثنائية
لقاء الرئيس السيسي بنظيره الجنوب أفريقي على هامش قمة البريكس
زر الذهاب إلى الأعلى