اقتصادبنوك وبورصة

كواليس مشاركة مصر في قمة بريكس.. بماذا وجهت القيادة السياسية.. اعرف التفاصيل

يواجه الاقتصاد المصري مجموعة ليست باليسرة من التحديات في ظل استمرار احتدام الصراع الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما دفع الحكومة للتحرك بصورة متسارعة وأكثر ثباتا.

اقرأ أيضا: التضخم وضبط الاقتصاد أبرز قرارات اجتماع سعر الفائدة المقبل.. اعرف التفاصيل

لعل اعلان الحكومة خلال الأسابيع الماضية الانفتاح علي المؤسسات والتكتلات الجديدة لتقليل التوترات والأعباء التي تعاني منها المنطقة بما في ذلك الاقتصاد القومي.

استعدادات لقمة بريكس

وجاءت الاجتماعات التحضيرية لتكتل بريكس المقرر اطلاقه في الفترة من 22-24 من أكتوبر الجاري والذي تستضيف دورته لهذا العام، روسيا .

وفقا لتقارير وتصريحات مصادر حكومية لـ” خاص عن مصر” بأن المشاركة في تلك الفعاليات جاءت وفقا لتكليفات القيادة السياسية بما ينعكس على دعم اقتصادنا القومي.

وعلي نفس السياق قالت المصادر إن مصر تعمل في الوقت الحالي على بناء شراكات مع التكتلات الجديدة والمشاركة بقوة بما يحقق التنمية والرفاهة الاقتصادية لها ولشعوب المنطقة.

وبناء علي تلك الاجراءات كان هناك حرصا من الحكومة على المشاركة بفعاليات قمة بريكس لمجلس محافظي البنوك المركزية ووزراء المالية داخل تكتل بريكس.

حيث جاء تلك المشاركات بغرض الدفع بإجراءات التنمية المستدامة داخل إفريقيا ودول بريكس لمواجهة التحديات الجيوسياسية والاقتصادية الراهنة.

الاقتصاد الأخضر والدفع الإلكتروني

في الوقت نفسه شاركت كلا من وزارة المالية والبنك المركزي المصري بفعاليات ذلك الاجتماع؛ حيث دارت المناقشات على استخدامات الذكاء الإصطناعي وتفعيل أدوات الاقتصاد الأخضر لدعم تلك التوجهات.

وفقا لتصريحات أحمد كجوك، وزير المالية المصري علي هامش الاجتماعات والتي تضمنت إمكانية استغلال تلك القمة في دعم الدول النامية والناشئة وتحقيق التكامل.

وبحسب ما قاله وزير المالية فإن الحكومة تسعى لتحقيق التكامل باعتبارها ممثل لدول إفريقيا، حيث تستهدف تعزيز الشراكة التكاملية مع إفريقيا وآسيا.

وتستهدف اللقاءات اتاحة فرص استثمارية وتنموية وتجارية جديدة من خلال اتاحة التمويلات عبر بنك التنمية الجديد.

وعلي جانب البنك المركزي المصري والذي ركز على عمليات الدفع الإلكتروني وكيفية الاستفادة منه عبر برامج للتحويلات المالية والنقدية

حسبما كشفته التقارير والتي تضمنت امكانيات التعاون البيني لدول بريكس في مجالات الاستدامة المالية واستخدامات الذكاء الاصطناعي لتحقيق الاستدامة .

مبادرة مصرية لمواجهة غسيل الأموال

وتستهدف مصر من خلال مشاركتها اطلاق عددا من المبادرات الخاصة وفقا لما كشفته المصادر؛ والتي تتضمن وضع دليلا لمواجهة عمليات غسيل الأموال

وكذا الاستفادة مما يسمي بالتمويل المختلط لدعم الدول النامية والناشئة.

زر الذهاب إلى الأعلى