عسكريةمنوعات

لأول مرة .. مصر تدخل مجال تصنيع أسلحة الطاقة الموجهة للتصدي للطائرات المسيرة

أعلنت مصر لأول مرة عن تطوير نظام من فئة اسلحة الطاقة الموجهة (DEW) محليا مخصص للتصدي للطائرات بدون طيار خلال فعاليات النسخة الثالثة من معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية (إيديكس 2023).

وظهرت المنظومة التي تعرف بإسم EDE-100A أو نظام توليد النبضة الكهرومغنطيسية عالية القدرة مدمجة علي متن المركبة المدرعة التكتيكية الخفيفة مصرية الصنع من طراز تمساح 3.

تم تطوير المنظومة المصرية وتصنيعها بواسطة مراكز البحوث المتخصصة بالجيش المصري بالتعاون مع مصنع بنها للصناعات الإلكترونية التابع لوزارة الإنتاج الحربي.

وتعمل منظومة EDE-100A التي تندرج تحت فئة أسلحة الطاقة الموجهة DEW علي تعطيل الأجهزة الإلكترونية بالطائرات المسيرة من خلال توليد نبضات الطاقة الكهرومغناطيسية عالية القدرة التي تقوم بالتداخل والتشويش علي شرائح ودوائر الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ونظم تشغيلهم لإلحاق أضرار فيهم وإصابتهم بالتلف.

تجدر الإشارة أن المنظومة المصرية تم تصميمها لتكون بمثابة حائط دفاع أخير ضد التهديدات الجوية العصرية، وخاصة الطائرات بدون طيار الصغيرة التي تعمل في أسراب بجانب الطائرات بدون طيار الرباعية ذات الحجم الكبير، مما يجعله ضروريًا لحماية الأهداف الحيوية.

المواصفات الفنية للمنظومة المصرية

وبحسب المواصفات التي نشرها موقع أرمي ريكوجنيشن، المتخصص في الأخبار العسكرية، تعمل منظومة EDE-100A من خلال مصدر طاقة رئيسي يبلغ 220 فولت/50 هرتز، وتبلغ شدة المجال الكهربي 265 كيلو فولت/م، بينما تصل معامل الكسب الهوائي، أي نسبة الأشعة الكهرومغناطيسية التي تنطلق في اتجاه معين بالنسبة للمجموع الكلي للاشعة المرسلة، إلي 6.5 ديسيبل.

في حين يصل معدل تكرار النبضات الكهرومغناطيسية الصادرة عن المنظومة إلي 2 هرتز، وتمتلك المنظومة مدى فعال يصل إلي أكثر من من 100 متر.

ما هي اسلحة الطاقة الموجهة؟

تعمل أسلحة الطاقة الموجهة (DEW) علي استخدام طاقة شديدة التركيز بدون إستخدام مقذوفات صلبة وتعمل علي إستهداف الافراد والمركبات والأنظمة الإلكترونية والبصرية والطائرات وغيرها من الأهداف المعادية.

ويتم تعريف اسلحة الطاقة الموجهة على أنها أنظمة كهرومغناطيسية قادرة على تحويل الطاقة الكيميائية أو الكهربائية إلى طاقة مشعة تقوم بتركيزها على الهدف، مما يؤدي إلى أضرار مادية تؤدي إلى تدهور القدرة العدائية أو تحييدها أو هزيمتها أو تدميرها.

وتستخدم أسلحة الطاقة الموجهة، اطياف الطاقة الكهرومغناطيسية المركزة للتصدي للأهداف المعادية؛ تشمل هذه الأسلحة أشعة الليزر عالية الطاقة وغيرها من المواد الكهرومغناطيسية عالية القدرة، مثل الموجات المليمترية وأسلحة الموجات الدقيقة عالية الطاقة المعروفة باسم الميكروويف.

زر الذهاب إلى الأعلى