سياسة

تشكيل لجنة ثلاثية بين مصر وإريتريا والصومال للتعاون في المجالات الاستراتيجية

أعلنت مصر وإريتريا والصومال، في بيان مشترك، عن نتائج القمة الثلاثية التي انعقدت اليوم بين زعماء الدول الثلاث في العاصمة الإريترية أسمرة.

وبحسب البيان الذي اطلعت عليه “خاص عن مصر“، تم الاتفاق على إنشاء لجنة ثلاثية مشتركة من وزراء خارجية إريتريا ومصر والصومال للتعاون الاستراتيجي في جميع المجالات.

احترام سيادة الدول ورفض التدخلات

وأكد رؤساء الدول الثلاث على ضرورة الالتزام بالمبادئ الأساسية للقانون الدولي، وخاصة الاحترام المتبادل لسيادة واستقلال ووحدة أراضي بلدان المنطقة.

كما تم التأكيد على أهمية التصدي للتدخلات في الشؤون الداخلية لدول المنطقة تحت أي ذريعة، وتنسيق الجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار الإقليمي.

اتفاق على حماية حدود الصومال البرية والبحرية

واتفقت الدول الثلاث على تطوير وتعميق التعاون والتنسيق من أجل تعزيز إمكانيات مؤسسات الدولة الصومالية لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية، وتمكين الجيش الصومالي الوطني من مكافحة الإرهاب بكافة صوره وحماية الحدود البرية والبحرية وصيانة وحدة أراضيه.

التوافق بشأن القضايا الإقليمية

وتناولت القمة عددًا من القضايا بشكل أعمق، بما في ذلك الأزمة في السودان وتداعياتها الإقليمية، والوضع في الصومال، وقضايا الأمن والتعاون بين الدول الساحلية للبحر الأحمر وباب المندب، في سياق أهميته كممر بحري حيوي، وآليات التنسيق والجهود المشتركة بين الدول الثلاث.

إعلان سياسي بين مصر والصومال

وفي سياق متصل، اصدرت مصر والصومال، اليوم، خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بنظيره الصومالي حسن شيخ محمود في العاصمة الإريترية أسمرة، إعلان سياسي مشترك يتضمن خطوات لدعم الجيش الفيدرالي الصومالي في مواجهة الإرهاب وحماية حدود الدولة البرية والبحرية

زر الذهاب إلى الأعلى