سياسة

الصحة تعلن الكشف المبكر عن الأورام السرطانية لـ 3.8 مليون مواطن بالمجان

ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف عن الأورام السرطانية فى مصر ، وزارة الصحة تعلن عن مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية لـ 3.8 مليون مواطن بالمجان، وذلك من خلال حملة “100 مليون صحة”. وتشمل المرحلة الأولى والثانية من تلك المبادرة 18 محافظة، هي: الإسكندرية، البحيرة، مطروح، دمياط، القليوبية، الفيوم، أسيوط، بورسعيد، جنوب سيناء، القاهرة، المنوفية، البحر الأحمر، كفر الشيخ، سوهاج، الإسماعيلية، شمال سيناء، بني سويف، الأقصر.

وتضم قائمة الأمراض السرطانية التي يتم الكشف عنها أورام سرطان الرئة، البروستاتا، القولون، وعنق الرحم.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن نتائج الاستبيان المخصص لتحديد عوامل الخطورة للإصابة بالأورام ستُستخدم لإحالة المرضى لإجراء الفحوصات المتقدمة مع بدء العلاج المناسب للحالات المصابة.

تفاصيل مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية:

•يتم تحديد المرض المستهدف بعد الكشف المبكر للمواطن.
•يتم تحويل المواطن إلى المستشفيات المؤهلة لتنفيذ المبادرة.
•يباشر الجهاز الطبي إجراء الفحوصات اللازمة، والأشعة، وكافة المطلوب من إجراءات معملية للحالة.
•بعد الفحص، إذا كانت نتيجة الحالة سلبية، يتم إخبار المواطن بذلك. أما إذا كانت نتيجة الفحوصات إيجابية، يتم إحالة المواطن لتلقي العلاج المطلوب والمتابعة الدورية في كل تخصص داخل مستشفيات وزارة الصحة.

تجدر الإشارة إلى أن مبادرة “100 مليون صحة” انطلقت المبادرة الأم للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية في أكتوبر 2018 وتبعها العديد من مبادرات الصحة العامة التي هدفت إلى رفع الوعي الصحي لدى المصريين والعمل على تحقيق حد أدنى من توفير العدالة فى العلاج للمواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى