سياسة

لقاء يجمع وزراء خارجية مصر والصومال وإريتريا تزامناً مع تحركات عسكرية مصرية

عقد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة المصري لقاءا ثلاثيا مع وزير خارجية جمهورية الصومال الفيدرالية، أحمد مُعلم فقي، ووزير خارجية دولة إريتريا، عثمان صالح، وذلك على هامش مشاركتهم في أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة بنيويورك.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الاجتماع الثلاثي المصري – الصومالي – الإريتري عكس التنسيق المشترك على أعلى مستوى، والإرادة السياسية لدى الدول الثلاث على تحقيق الأهداف والمصالح المشتركة والحفاظ على الاستقرار بالمنطقة واحترام سيادة ووحدة وسلامة الأراضي الصومالية.

تنسيق وتعاون مشترك بين الدول الثلاث

وأضاف السفير خلاف أن وزراء خارجية مصر والصومال واريتريا أكدوا على مواصلة التنسيق والتعاون بشكل وثيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة المقبلة بما يصب في مصلحة الشعوب الثلاثة على ضوء ما يربط الشعوب والحكومات الثلاث من صلات أخوة وصداقة فضلاً عن تناغم في الرؤى والمواقف.

اقرأ أيضاً.. هولندي يكشف عن خطة لاستغلال سيناء وتغيير ملامحها

مصر ترسل مساعدات عسكرية جديدة للصومال

وكانت وزارة الخارجية المصرية قد أعلنت في بيان رسمي، استمرار الدعم العسكري المقدم من مصر للصومال، مشيرة إلى وصول شحنة من المساعدات العسكرية المصرية للجيش الصومالي بهدف دعم وبناء قدراته.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن هذه الخطوة تأتي في إطار دعم مصر لمساعي الصومال الشقيقة لتحقيق الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب وصون سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها.

وذكرت وكالة رويترز، اليوم الاثنين، إن مصر أرسلت سفينة حربية سلمت شحنة كبيرة ثانية من الأسلحة إلى الصومال بما في ذلك المدافع المضادة للطائرات والمدفعية في خطوة من المرجح أن تؤدي إلى مزيد من التوتر بين البلدين وإثيوبيا.

وزير الخارجية ورئيس المخابرات العامة في زيارة إلى اريتريا

وكان وفد مصري رفيع المستوى يترأسه الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية المصري ، واللواء عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات العامة، قد قام بزيارة العاصمة الإريترية أسمرة الأسبوع الماضي، حيث نقلا رسالة من رئيس الجمهورية للرئيس الإريتري تناولت سبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى متابعة التطورات السياسية والأمنية في المنطقة.

واتفق الطرفان خلال الزيارة على أهمية تكثيف الجهود ومواصلة التشاور لتحقيق الاستقرار في السودان ودعم مؤسسات الدولة الوطنية فيه، فضلاً عن الحفاظ على وحدة الصومال وسيادته على كامل أراضيه.

إتفاقية تعاون عسكري بين مصر واريتريا

وأشارت صحيفة “ذا ناشيونال”، في تقرير لها، ان مصر تبحث وإريتريا إمكانية إبرام اتفاقية تعاون عسكري وتبادل معلومات استخباراتية في سعيهما إلى تعزيز العلاقات الوثيقة بالفعل.

وقالت الصحيفة إن مثل هذا الاتفاق سيتضمن أيضًا تحديد الخطوات الثنائية لحماية الملاحة في البحر الأحمر، والتي تضررت بشدة بسبب الهجمات التي شنها جماعة الحوثي في اليمن تضامناً مع الفلسطينيين خلال حرب إسرائيل التي استمرت 11 شهرًا في غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى