اقتصاد

مؤسسات فرنسية عريقة تختار القاهرة لتكون أولى وجهاتها خارج باريس

تعيش العلاقات المصرية الفرنسية مؤخرًا أزهى عصورها خاصة منذ تولى السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكم في 2014.

وفي إطار تعزيز العلاقات وتوطيد التعاون الثنائي خاصة في المجالات الاستراتيجية والاقتصادية والثقافية وفي مواصلة التنسيق المشترك حيال كافة القضايا والملفات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك استطاعت مصر جذب العديد من الاستثمارات الفرنسية.

•معهد أورام جوستاف روسي
كان على رأس تلك الاستثمارات معهد الأورام الفرنسي الشهير “جوستاف روسي” ، حيث شهد السيد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي توقيع اتفاقية تحويل مركز أورام دار السلام “هرمل” إلى أول فرع للمركز القومي الفرنسي “جوستاف روسي” خارج فرنسا وذلك بحضور كلًا من السيد / ريمي توليه الممثل القانوني عن المركز الفرنسي والدكتور خالد عبدالغفار وزير الدولة للصحة والسكان.

ويُعد جوستاف روسي أحد أشهر مراكز علاج الأورام في العالم يقصده سنويًا عشرات الآلاف المرضى من حول العالم لطلب العلاج وكان المركز في 2017 قد اختار دولة الكويت لافتتاح وتشغيل أولى مستشفياته خارج فرنسا لكنه انسحب منذ شهور لطول مدة الإجراءات والتي وصلت إلى خمس سنوات.

•جامعة إيباج الفرنسية

كما وقع صندوق مصر السيادي “ثراء” عقد تطوير مقر وزارة الداخلية بمنطقة لاظوغلي مع إحدى الشركات العالمية بهدف تحويل مقر الوزارة إلى منطقة متعددة الاستخدامات بقلب القاهرة.

ينص الاتفاق على تحويل مقر الوزارة إلى منطقة ريادة أعمال عالمية حيث سيضم المقر فرع لجامعة إيباج IPag الفرنسية لإدارة الأعمال ومركز عالمي لخدمات التعهيد وفندق 3 نجوم تديره واحدة من أشهر العلامات الفندقية في العالم.

بالشراكة مع الشركة العالمية يتم تأسيس أول فرع في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا لجامعة ايباج الفرنسية لإدارة الأعمال.

•ملاعب رولان جاروس

بحضور السيد برناردو بيسي وكيل مؤسسة “رولان جاروس” وزاهد البطراني وكيل مجموعة حيدر الإماراتية وبحضور ممثل وزارة الشباب والرياضة لقطاع الاستثمار الرياضي وقعت رولان جاروس انشاء أول فرع لها خارج فرنسا بمدينة المستقبل شمال العاصمة الادارية ضمن عدة ملاعب مقرر أن تنفذها رولان بمصر غرب الجيزة والعلمين.

يضم المخطط العام لنادي رولان جاروس بمدينة المستقبل العديد من المنشآت الرياضية من ملاعب واستادات وفندق ومدارس دولية ومركز طبي عالمي ومركز للقياسات الرياضية وأكاديميات في كل الألعاب الرياضية وفقا لأحدث المعايير العالمية وفي مقدمتها لعبة التنس

على صعيد آخر تستعد مصر خلال الفترة المقبلة لإستلام أولي الدفعات من مقاتلات الجيل الرابع المتقدم من طراز “رافال” التي تنتجها شركة داسو الفرنسية لصناعة الطائرات.

تعد الطائرات المقاتلة المنتظر إستلامها خلال الفترة المقبلة هي جزءا من صفقة عسكرية تبلغ قيمتها 4 مليار دولار، كان الجيش المصري قد أبرمها في عام 2021، لإقتناء عدد 30 طائرة مقاتلة إضافية من طراز “رافال” الفرنسية بجانب حزمة ذخائر وتسليح للطائرات من شركة MBDA الأوروبية وتجهيزات اخري من شركة سافران الفرنسية، وبهذا يرتفع إجمالي عدد مقاتلات الرافال المصرية إلي 54 طائرة.

زر الذهاب إلى الأعلى