اقتصاد

مترو القاهرة يستعد لعبور نهر النيل للمرة الثالثة في تاريخه

يستعد مترو القاهرة الكبرى لعبور نهر النيل للمرة الثالثة في تاريخه، حيث تسلمت شركة أوراسكوم المصرية للإنشاءات مؤخراً موقعي محطات “الملك الصالح” و”روضة المنيل” استعداداً لبدء تنفيذ الأعمال الإنشائية بالمحطات الجديدة ضمن الخط الرابع لشبكة مترو الأنفاق.

وعلى غرار جزيرة الزمالك التي يمر بها خطا المترو الثاني والثالث للمترو، ويعبران نهر النيل، ويقام لهما محطات في الجزيرة، وهي “الأوبرا” و”صفاء حجازي”، سيمر الخط الرابع لمترو القاهرة الكبرى عبر جزيرة روضة المنيل ويقام له محطة بها.

وستقوم الشركات المصرية بحفر مسار نفقي أسفل نهر النيل ليستكمل الخط الرابع لمترو الأنفاق مساره حتى محطة الفسطاط نهاية المرحلة الأولى ومحطة الرحاب للمرحلة الثانية، حيث يتميز هذا الخط بحفر نفق منفرد لكل إتجاه على عكس خطوط المترو الأخرى التي تعمل بمصر والتي يسير فيها القطارين في نفق واحد.

وأعلنت وزارة الداخلية الأسبوع الماضي إغلاق شارع الروضة بالإتجاهين بداية من تقاطعة مع شارع متحف المنيل وحتى تقاطعه مع شارع عبد العزيز آل سعود لتنفيذ الخط الرابع لمشروع مترو الأنفاق بإنشاء محطة الروضة بالقاهرة.

وأشارت إلى إستكمال أعمال التحويلات المرورية بمحطة المنيل، على أن يكون تنفيذ تلك الأعمال ليلاً ونهاراً إبتداءً من الساعة 12,05 صباحاً من اليوم الجمعة الموافق 27/9/2024 ولمدة “30 يوماً”.

بدء العمل بموقع محطة مترو الملك الصالح

ومن المخطط مرور الخط الرابع لمترو القاهرة الكبرى أسفل محطة الملك الصالح السطحية القائمة بشرق النيل، حيث يجرى العمل على إنشاء محطة الملك الصالح النفقية الجديدة، التي من المقرر أن يتبادل الخط الرابع من خلالها الخدمة مع الخط الأول لمترو الأنفاق.

اقرأ أيضاً.. بدء تنفيذ محطة مترو “الجيزة” الجديدة أسفل محطة المترو القائمة

ويعمل حالياً تحالف شركات مصرية وطنية، يضم شركات “المقاولون العرب، بتروحيت، كونكورد، أوراسكوم للإنشاءات، وأبناء حسن علام”، على تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لشبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى، والتي يبلغ طولها 19 كم وتشتمل على 16 محطة نفقية ومحطة واحدة فقط سطحية.

مترو القاهرة يستعد لعبور نهر النيل للمرة الثالثة
مسار الخط الرابع لمترو الأنفاق

ويبدأ مسار هذه المرحلة من محطة “حدائق الأشجار” على حدود مدينة 6 أكتوبر مرورًا بالمتحف المصرى الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح للمترو وصولًا إلى محطة الفسطاط نهاية المرحلة الأولى.

ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو القاهرة الكبرى في عام 2027، والتي تضمن 17 محطة بطول 18 كيلومتر، وتشمل محطات “المنيل” و “الملك الصالح” النفقية الجديدة، وفقاً لتصريحات متلفزة لللواء طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق.

تجدر الإشارة أن الخط الرابع لمترو الأنفاق يعد الثالث من نوعه الذي يعبر نهر النيل على غرار الخطين الثاني والثالث، بينما يقام الخط الأول لمترو الأنفاق بشكل موازي لنهر النيل ولا يمر من خلاله، كما هو الحال مع الخط السادس المقرر بدء تنفيذه خلال الفترة المقبلة.

مترو القاهرة يستعد لعبور نهر النيل للمرة الثالثة في تاريخه
خطوط مترو القاهرة الكبرى
زر الذهاب إلى الأعلى