اقتصاد

متوسط ​​إنتاج جابكو يصل إلى 57 ألف برميل يوميا في العام المالي 2023/2024

إدخال بئرين جديدين على خط الإنتاج ساهم في تحقيق إنتاج أولي بلغ 7 آلاف برميل يومياً

أعلن صلاح عبدالكريم، رئيس مجلس إدارة شركة بترول خليج السويس (جابكو)، عن أن متوسط ​​إنتاج الشركة سجل 57 ألف برميل يومياً خلال العام المالي 2023/2024، وبلغت الاستثمارات التي ضختها الشركة في مجال الاستكشاف والإنتاج 415 مليون دولار.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية لشركة جابكو، الذي عقد بحضور وزير البترول والثروة المعدنية كريم بدوي، لاعتماد نتائج أعمالها السنوية للعام المالي 2023/2024.

جابكو وإدخال بئرين جديدين على خط الإنتاج

وأضاف عبد الكريم أن إدخال بئرين جديدين على خط الإنتاج بحقل شمال الصفا للبترول ساهم في تحقيق إنتاج أولي بلغ 7 آلاف برميل يوميا، مشيرا إلى أنه من المخطط حفر 5 آبار جديدة لرفع إنتاج الحقل إلى 15 ألف برميل يوميا خلال النصف الثاني من عام 2025.

وذكر أن شركة جابكو تنفذ خطة لتجديد الأصول مثل خطوط الأنابيب والضواغط اللازمة للإنتاج، وأوضح عبد الكريم أن الالتزام بإجراءات الصحة والسلامة والبيئة أدى إلى تحقيق 16 مليون ساعة عمل آمنة.

زيادة أنشطة الاستكشاف والإنتاج في حقول جابكو

من جانبه أكد بدوي أهمية مواصلة ودعم الجهود الجارية لزيادة أنشطة الاستكشاف والإنتاج في حقول جابكو، مثمناً اهتمام الشريك في قطاع النفط شركة دراجون أويل الإماراتية بدعم الاستثمار في مجال البحث والاستكشاف وتطوير مرافق الإنتاج لتصبح مستدامة وتساعد في سرعة وضع الحقول على الإنتاج.

وأشار إلى أهمية استغلال التكنولوجيا الحديثة لزيادة الإنتاج، مؤكداً أهمية تكثيف الجهود لتعزيز وتسريع أنشطة حفر الآبار وتطوير الحقول القائمة في مناطق امتياز جابكو.

إقرأ أيضاً..مصر تستعد لتدشين 23 مشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر

من جانبه، أكد علي الجروان الرئيس التنفيذي لشركة دراجون أويل، أن شركته تعتزم زيادة أنشطة البحث والاستكشاف في خليج السويس، وهو ما يدعم تحقيق الاكتشافات لزيادة الإنتاج والكشف عن كافة الإمكانات البترولية في خليج السويس.

التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي لدعم وزيادة الإنتاج في مصر

وأكد أيضًا حرص الشركة في هذا الإطار على نقل التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي لدعم وزيادة الإنتاج في مصر، حيث تبذل الشركة جهودًا كبيرة، بالإضافة إلى تكثيف الجهود لرفع كفاءة العمليات وتسريع حفر الآبار وتنمية الحقول.

وفي يوليو الماضي، استعرض عبد الكريم إنجازات الشركة خاصة في مجالات السلامة وزيادة الإنتاج وتعزيز سلامة الأصول، مشيرا إلى أن جابكو تقوم بحفر 5 آبار جديدة في شمال الصفا، بالإضافة إلى بئرين استكشافيين آخرين.

أستبدال خطوط الأنابيب القديمة بأخرى جديدة

وأشار عبد الكريم إلى إنجاز كبير في مجال سلامة الأصول من خلال استبدال خطوط الأنابيب القديمة بأخرى جديدة باستثمارات بلغت 110 ملايين دولار، كما استعرض خطة الشركة لاستبدال ضواغط الغاز المستخدمة في الرفع الاصطناعي للنفط الخام باستثمارات بلغت 80 مليون دولار.

من جانبه، قال خالد موافي رئيس شركة بترول بلاعيم (بتروبل)، إن الشركة لديها 14 فرصة استكشاف بإجمالي احتياطيات 55 مليون برميل، وتخطط لحفر بئرين استكشافيتين، واحدة بمنطقة جنوب فيران باحتياطيات 4 ملايين برميل، والأخرى بمنطقة أ-8 باحتياطيات 4 ملايين برميل، ومعدلات إنتاج 2000 برميل يومياً.

وأضاف أن بتروبل تتجه نحو تنمية الآبار غير التقليدية باحتياطيات تصل إلى 10.5 مليون برميل من خلال استخدام حلول غير تقليدية.

زر الذهاب إلى الأعلى