اقتصاد

مجلس الذهب العالمي: تباطؤ إنتاج المناجم وتوقعات بمزيد من ارتفاع الأسعار

قال مجلس الذهب العالمي إن العثور على رواسب المعدن الثمين أصبح أكثر صعوبة وأن إنتاج المناجم من المرجح أن يتباطأ في السنوات القادمة.

وفي حين أن إنتاج الذهب حاليًا في زيادة كبيرة مع وصول سعر المعدن إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، أكد مجلس الذهب العالمي إن إنتاج المناجم بلغ ذروته في عام 2018 ولم يكن هناك أي نمو منذ ذلك الحين.

ووفقًا لأحدث البيانات، ارتفع إنتاج مناجم الذهب بنسبة 0.5٪ فقط على أساس سنوي في عام 2023 على الرغم من وصول سعر الذهب إلى مستوى قياسي يتجاوز 2400 دولار أمريكي للأونصة.

شلاتين مصر تُخطط لإطلاق مزاد عالمي للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية خلال 2024

وفي حين ارتفع تعدين الذهب بسرعة في العقد بين عامي 2008 و2018، فإن صناعة التعدين تكافح الآن للحفاظ على الإنتاج، كما يقول مجلس الذهب العالمي.

وذكر مجلس الذهب العالمي أن المشكلة هي أن رواسب الذهب الجديدة أصبحت أكثر ندرة ويصعب العثور عليها في جميع أنحاء العالم، في حين تصل مواقع التعدين الحالية إلى نهاية عمرها الإنتاجي.

احتياطي الذهب لدي البنك المركزي المصري
احتياطي الذهب

وفي الوقت نفسه، يتطلب تعدين الذهب على نطاق واسع كثافة رأس المال، ويمكن أن يستغرق الأمر ما يصل إلى 20 عامًا لإنشاء منجم جديد عبر الإنترنت.

البنك المركزي المصري ثالث أكبر البنوك الإفريقية في احتياطي الذهب

وحاليًا، حوالي 10٪ فقط من اكتشافات الذهب تحتوي على رواسب معدنية كافية لتبرير تطوير موقع التعدين وقد تم استخراج حوالي 187 ألف طن متري من الذهب حتى الآن، معظمها يأتي من الصين وجنوب أفريقيا وأستراليا.

وتقدر احتياطيات الذهب المتبقية بنحو 57 ألف طن، وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

وأكد محللون أن الوضع الحالي قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب مع تضاؤل المعروض العالمي من المعدن الثمين.

ويبلغ سعر الذهب حاليًا 2,303.80 دولارًا أمريكيًا للأوقية ووصل السعر إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2,450.05 دولارًا أمريكيًا في شهر مايو من هذا العام.

زر الذهاب إلى الأعلى