اقتصاد

مخطط بدء تنفيذه العام المقبل .. تعرف على محطات الخط السادس لمترو القاهرة

القاهرة (خاص عن مصر) – انتهت وزارة النقل والصناعة بالتعاون مع كبرى المكاتب الاستشارية من التصميمات الخاصة بالخط السادس لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، حيث تعتزم البدء في تنفيذه اعتباراً من مطلع العام المقبل.

وتستعرض “خاص عن مصر” محطات الخط السادس لمترو القاهرة الكبرى، الذي يمتد بشكل موازي للخط الأول، ويصل طوله إلى 34 كم بداية من مدينة الخصوص بالقليوبية حتى المعادي الجديدة بجنوب القاهرة.

محطات الخط السادس لمترو القاهرة

محطة الخصوص – محطة بهتيم – محطة 23 يوليو – محطة عزبة الريس – محطة السواح – محطة الوايلي – محطة الزاوية الحمراء – محطة الدمرداش (محطة تبادلية مع الخط الأول لمترو الأنفاق) – محطة العباسية (تبادلية مع الخط الثالث لمترو الأنفاق) – محطة نادي الشرطة – محطة الحلبي – محطة حديقة الأزهر – محطة السيدة عائشة (تبادلية مع الخط الرابع لمترو الأنفاق) – محطة سور مجرى العيون – محطة متحف الحضارات – محطة البساتين – محطة المركز الأولمبي – مدينة المعراج – وادي دجلة – زهراء القطامية – المعادي الجديدة.

ومن المخطط تنفيذ وصلة مفردة للخط السادس بطول 3.4 كم من منطقة القمر الصناعي حتى محطة طرة البلد بالخط الأول، حيث تضم هذه الوصلة محطتين فقط: محطة المعادي ومحطة طرة البلد.

ويجري حالياً العمل على دراسة مد الخط السادس في مرحلته الثانية ليصل إلى مدينة القاهرة الجديدة، مما يساهم في الربط مع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع في محطة محمد نجيب، ومع مونوريل شرق النيل في محطة النرجس بشارع التسعين الجنوبي.

ويساهم الخط الجديد في تخفيف الإختناقات المرورية عن طريق تقليل عدد الرحلات السطحية لوسائل النقل المختلفة، مع ربط شمال القاهرة بجنوبها وتلبية مطالب النقل الكثيفة من منطقة الخصوص شمالاً وحتى منطقة المعادى الجديدة.
مسار الخط السادس لمترو القاهرة الكبرى

تخفيف الاختناقات المرورية

ويساهم الخط الجديد في تخفيف الاختناقات المرورية عن طريق تقليل عدد الرحلات السطحية لوسائل النقل المختلفة، مع ربط شمال القاهرة بجنوبها وتلبية مطالب النقل الكثيفة من منطقة الخصوص شمالاً وحتى منطقة المعادى الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى