اقتصاد

مذكرة تفاهم بين مصر والإمارات لإنشاء منطقة لوجستية باستثمارات 3 مليار دولار

وقعت مصر والإمارات مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البترول، وتضمنت المذكرة إنشاء منطقة لوجستية جديدة للتداول بمنطقة البحر المتوسط عن طريق ضخ استثمارات قد تصل إلى 3 مليارات دولار قابلة للزيادة.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، اليوم الخميس، مراسم توقيع مُذكرة تفاهم بين حكومتي جمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، للاستفادة من المنظومة المتكاملة بمنطقة الفجيرة البترولية، وتطبيقها بميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط، وذلك بحضور المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية.

وقام بالتوقيع على مذكرة التفاهم الشيخ محمد سعيد الضنحاني، مدير الديوان الأميري بإمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والمهندس محمود ناجي، رئيس الإدارة المركزية لشئون النقل والتسويق بوزارة البترول والثروة المعدنية.

مصر والإمارات توقعان مذكرة تفاهم في مجال البترول

وتأتي مذكرة التفاهم في إطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لتعظيم دور مصر كمركز إقليمي لتداول البترول الخام والمنتجات البترولية، واستغلال البنية التحتية والتسهيلات الخاصة بالموانئ والسعات التخزينية والأرصفة البحرية لاستقبال وتداول البترول الخام والمنتجات البترولية.

وتتضمن مذكرة التفاهم إمكانية توريد منتجات بترولية إلى السوق المحلية من خلال الشراكات الموجودة لدى شركة الفجيرة مع الموردين العالميين من شركات النفط والغاز، من خلال تقديم ميزة تنافسية للهيئة المصرية العامة للبترول، وكذلك استغلال التسهيلات المُتاحة لدى قطاع البترول لتداول المُنتجات البترولية.

وتم تشكيل فريق عمل مشترك بين الجانبين المصري والإماراتي لمتابعة أعمال تنفيذ بنود الاتفاقية لتذليل أي معوقات.

اقرأ أيضاً.. وزير البترول يبحث مع رئيس حكومة الفجيرة بالإمارات تعزيز التعاون البترولي المشترك

أكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، على متانة العلاقة الممتدة بين مصر ودولة الإمارات الشقيقة، مشيراً إلى تمتع البلدين ببنية تحتية متطورة خاصة في مجالات تخزين وتداول البترول والمنتجات البترولية، وهو ما شهدته خلال زيارتي مؤخراً لميناء الفجيرة بدولة الإمارات، لافتاً إلى هناك توسعات جديدة جاري تنفيذها بميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط، وهناك إمكانية للتعاون والتكامل بين البلدين للاستفادة من تلك التسهيلات والبنية التحتية في هذه المجالات.

وأشار إلى أن مصر تمتع بوجود شركات بترول عالمية تعمل بها في مجالات الإنتاج وتداول المنتجات البترولية مما يسهم في الإسراع في تحقيق التعاون والمشروعات المشتركة في هذه المجالات، بالإضافة إلى المساهمة في تعظيم دور مصر كمركز إقليمي للطاقة.

ومن جانبه أكد الشيخ محمد الظنحاني، مدير الديوان الأميري بإمارة الفجيرة بدولة الإمارات، أن هناك علاقة أخوية بين البلدين الشقيقين على مستوى القيادة السياسية والشعبين، لافتاً إلى أهمية التعاون بين البلدين والبناء على ما تحقق من نجاحات في مجالات تخزين وتداول البترول ومنتجاته وتموين السفن في البلدين، خاصة وأن الإمارات تمتلك ثاني أكبر ميناء تخزين وتداول المنتجات البترولية على مستوى العالم ويتمتع ببنية تحتية متطورة، وأيضاً تمتلك مصر ميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط والذي يشهد توسعات جديدة يتم تنفيذها حالياً، ويمكن الاستفادة من تبادل الخبرات التي تتمتع بها الإمارات ومصر في هذه المجالات.

زر الذهاب إلى الأعلى